logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
04.01.2023 à 19 H 33 • Mis à jour le 04.01.2023 à 19 H 33 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

المغرب-إسرائيل.. الاعتراف بالسيادة على الصحراء مقابل فتح سفارة في تل أبيب

وزير الخارجية المغربية، ناصر بوريطة. المصدر: AFP.

كشف الصحافي الإسرائيلي في موقع "أكسيوس"، رافيد باراك، اليوم الأربعاء، أن المغرب يشترط الاعتراف بسيادة المملكة على الصحراء الغربية مقابل فتح سفارة في تل أبيب.


وأوضح "أكسيوس" أن "المغرب بدأ في الأشهر الأخير، بربط فتح سفارة في تل أبيب بالاعتراف الرسمي من قبل الحكومة الإسرائيلية بسيادته على الصحراء الغربية"، مشيرا إلى أن الدبلوماسية الإسرائيلية، تراجعت عن الاعتراف بمغربية الصحراء بالرغم من تصريحات بعض أعضاء حكومتها : صرحت وزيرة الداخلية الإسرائيلية آنذاك أيليت شكد لوسائل إعلام محلية أن إسرائيل تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، إضافة إلى جدعون ساعر الذي صرّح علانية أن الصحراء الغربية جزء من المغرب. 


وفي كلتا الحالتين، فإن الخارجية الإسرائيلية أخذت مسافة من الموقفين، مشددة على أن "خطة الحكم الذاتي في المغربية للصحراء الغربية هي تطور إيجابي".


وللتذكير، خلال المكالمة الهاتفية التي جمعت الملك محمد السادس برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في دجنبر 2021، تعهد العاهل المغربي للمسؤول الإسرائيلي بتبادل السفارات في المرحلة المقبلة


وحسب ما ذكره مسؤولون إسرائيليون لـ "أكسيوس"، فإن الحكومة الإسرائيلية الجديدة، "لن تواجه مشكلة في الاعتراف بالصحراء الغربية كجزء من المغرب"، مشيرين إلى "آمال نتنياهو في زيارة المملكة في الأشهر المقبلة".


وكانت مصادر إعلامية أشارت سابقا إلى أن وزير الخارجية المغربية، ناصر بوريطة سيفتتح سفارة الرباط في تل أبيب، وهو ما لم يتم.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite