logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
28.11.2022 à 11 H 23 • Mis à jour le 28.11.2022 à 11 H 23 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

المغرب-اليونسكو.. توقيع اتفاقية شراكة تهدف إلى وضع نظام دائم لضمان انتقال المهارات المرتبطة بحرف الصناعة التقليدية

Signature d’un accord entre le département de l’Artisanat et l’UNESCO. Crédit: Ministère du Tourisme

وقعت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الإجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الاثنين، اتفاقية شراكة مع إريك فالت، مدير مكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية.


وتهدف اتفاقية الشراكة هذه، بحسب بلاغ لوزارة السياحة، إلى وضع نظام دائم لضمان انتقال الكفاءات والمهارات المرتبطة بحرف الصناعة التقليدية خاصة تلك التي تم تصنيفها كحرف مهددة بالانقراض في إطار الجرد الوطني الذي تنجزه الوزارة بدعم من اليونسكو.

 

وأشار البلاغ إلى أن عددا من المعارف والمهارات المرتبطة بالصناعة التقليدية المغربية أصبحت معرضة لمخاطر الانقراض. ولعل الوسيلة الناجعة لاستمرارية هذه المعارف والكفاءات هو ضمان انتقالها ودوامها عبر إعداد منظومة متكاملة للتكوين والتأهيل.

 

وتهدف الاتفاقية الموقعة كذلك إلى تشجيع الصناع التقليديين من ذوي الخبرة والتجربة بصفتهم كنوز إنسانية بشرية، على تقاسم معارفهم وكفاءاتهم، وعلى استقطاب وجذب الشباب للتكوين وإعادة إحياء هذا الإرث الحرفي، يضيف البلاغ.

 

وجرت مراسيم حفل التوقيع على هامش أشغال الدورة الـ17 للجنة اليونسكو الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي اللامادي، المنعقدة في المملكة المغربية بين 28 نونبر و3 دجنبر 2022.

 

وتميز كذلك الحدث الذي ترأسته عمور ومدير مكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية، بحضور عدد مهم من الشخصيات الوازنة من خبراء ومتخصصين مهتمين وكذلك ممثلين ومسؤولين بكل من الوزارة ومنظمة اليونسكو.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite