S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
25.11.2016 à 13 H 44 • Mis à jour le 29.11.2016 à 00 H 33 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

المغرب سادس أكبر دولة أفريقية مستثمرة في العالم

رغم أن نصف استثمارات المغرب في الخارج موجه إلى قارتنا وأساسا أفريقيا الغربية. إلا أن مستواها يظل ضعيفا مقارنة باستثمارات الدول العظمى وأفريقيا الجنوبية.


بلغ مخزون الاستثمار الإجمالي المغربي في أفريقيا أكثر من 18.5 مليار درهم في سنة 2014 وفقا للبيانات الصادرة عن مكتب الصرف، أي ما يناهز % 49 من إجمالي الاستثمارات المغربية في الخارج. إلا أن هذا الرقم لا يأخذ بعين الاعتبار كل الاستثمارات المغربية في القارة السمراء، وذلك راجع لوجود استثمارات عبر هولدينغات تسيّر من أوروبا، كما هو الحال بالنسبة للبنك المغربي للتجارة الخارجية الأفريقي BMCE Bank of Africa المسير من اللوكسمبورغ أو "مناجم" Managem المسيرة من سويسرا.



استثمارات المغرب في أفريقيا موجهة أساسا إلى غرب أفريقيا وترتكز بالأساس على قطاعي المال والاتصالات. إلا أن أرقام استثمارات المغرب تبقى ضعيفة جدا مقارنة بالأرقام المسجلة من طرف دولة جنوب أفريقيا، المصنفة خامسا عالميا من حيث استثماراتها في القارة بمخزون إجمالي يتعدى 262 مليار درهم في سنة 2014 حسب مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية CNUCED، هذا الرقم الذي يرفعها إلى صدارة الدول الأفريقية المستثمرة في أفريقيا مباشرة بعد  المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا والصين.




يمكنكم قراءة التحقيق الكامل حول السياسة الجديدة للملك محمد السادس في أفريقيا.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite