logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
07.11.2022 à 10 H 41 • Mis à jour le 07.11.2022 à 10 H 41 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

المغرب سيستفيد من خطة بلومبرغ للحد من استعمال الفحم

L’ancien maire de New York et actuellement envoyé spécial des Nations Unies pour l’ambition climatique, Michael Bloomberg. Crédit: Getty Images

أعلن مايكل بلومبرغ، العمدة السابق لمدينة نيويورك والمبعوث الخاص للأمم المتحدة للمدن وتغير المناخ، اليوم الاثنين، عن خطة دولية جديدة لمساعدة 25 دولة في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية على التخلص التدريجي من الفحم بحلول سنة 2040، وفق ما ذكرته مصادر إعلامية أمريكية.


وتهدف هذه الخطة الدولية إلى مواكبة الدول في إنجاز خطط الأعمال، السياسات الوطنية، والموارد التقنية من أجل تعبئة الاستثمارات العامة في مجال الطاقات النظيفة، بحسب المصدر ذاته، الذي شدد على أن الأمر لا يتعلق بمساعدات مادية.


وقال بلومبرغ، في بيان له : "لقد رأينا أنه من الممكن توسيع الوصول إلى طاقة نظيفة وبأسعار معقولة وخفض انبعاثات الكربون في الوقت نفسه"، مشيرا إلى أن "الفحم هو أكبر مصدر منفرد لانبعاثات الاحتباس الحراري، ولا يزال مصدرا رئيسيا لتوليد الطاقة في العديد من الدول".


وأضاف بلومبرغ أن "جذب استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة الريحية والشمسية وغيرهما من مصادر الطاقة المتجددة يمثل تحديا، خاصة بالنسبة للبلدان النامية".


وكان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، قد التقى الملياردير مايكل بلومبرغ، على هامش مشاركته في أشغال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بنيويورك. وأعلن بلومبرغ أنه يستعد للقاء ممثلي 15 دولة نامية عبر العالم، من بينها المغرب، من أجل "مساعدتها على تسريع الانتقال نحو الطاقات المتجددة".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite