S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
02.03.2023 à 17 H 29 • Mis à jour le 02.03.2023 à 17 H 30 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

المغرب والاتحاد الأوروبي يرغبان في إطلاق تعاون ثلاثي مع إسرائيل

Nasser Bourita s’entretient avec le Commissaire européen chargé du voisinage et de l’élargissement, Oliver Varhelyi. Crédit: MAP

أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس، أن المغرب والاتحاد الأوروبي سيقومان بإطلاق تعاون ثلاثي مع إسرائيل، مضيفا أن العلاقات مع بروكسيل تشهد "تطورا إيجابيا"، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي".


وصرّح بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة مع المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب، أن الربط وبروكسيل "قاما بإعداد مجالات التعاون، على أن يتم التوقيع على وثيقة قبل نهاية الشهر الجاري، من أجل التعزيز هذا البعد الثلاثي".


من جهته، اعتبر فاريلي، أن التعاون الثلاثي مع إسرائيل "سيكون بمثابة حل لعدد من التحديات الحاسمة"، المتعلقة بإدارة الموارد المائية والبحث عن الاستثمارات، مشيرا، في الوقت نفسه، على "الدور المؤثر للمغرب، الذي استأنف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، في دجنبر 2022، في الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني".


وشدّد المسؤول الأوروبي على أن "التعاون الثلاثي يمكن أن يبني الجسور بين الشعوب (...) ويبني السلام".


يذكر أن المغرب والاتحاد الأوروبي وقّعا، اليوم الخميس، 5 برامج تعاون بقيمة 5.5 مليار درهم (ما يقارب 500 مليون يورو)، لدعم مشاريع الإصلاح الكبرى في المملكة.


وتهم برامج التعاون الخمسة، التي وقعها الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، وأوليفر فاريلي، دعم الحماية الاجتماعية، والتحول الأخضر، وإصلاح الإدارة العمومية، وتدبير الهجرة، والإدماج المالي.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite