logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
13.11.2022 à 10 H 31 • Mis à jour le 13.11.2022 à 10 H 31 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

المغرب يؤكد عزمه على تصنيع طائرات مسيرة من تصميم إسرائيلي

Le ministre délégué auprès du chef du gouvernement chargé du département de la défense nationale, Abdellatif Loudiyi. Crédit: DR

صرح الوزير المكلف بإدارة الدفاع، عبد اللطيف لوديي، أمس السبت 12 نونبر، تأكيد المغرب عزمه إنشاء صناعة عسكرية وطنية تركز على إنتاج الطائرات المسيرة.


وصادق المجلس الوزاري، المنعقد في يونيو 2021، على القانون قانون رقم 10.20 يتعلق بعتاد وتجهيزات الدفاع والأمن والأسلحة والذخيرة. ويحدد هذا القانون الإطار القانوني لإنتاج، نقل، تسويق، استيراد، وتصدير المعدات العسكرية.


 وأكد لوديي، يوم الجمعة، مشاريع المغرب للتأسيس لصناعة عسكرية وطنية، خلال اجتماع وزارته مع لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب. وكان هذا الاجتماع مخصصا لمناقشة ميزانية الوزارة لعام 2023.


ويمثل بدأ المغرب، لأول مرة، في إنتاج الأسلحة العالمي، نقطة تحول في صناعة الدفاع في البلاد، نظرا إلى كون أن المملكة تعتمد حاليا على إمدادات الأسلحة من الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة. وأصبحت الصين وإسرائيل -التي ستساعد المغرب في مشروعه الصناعي العسكري- مؤخرا شريكين دفاعيين رئيسيين للمغرب. فيما تتطلع الهند، هي الأخرى، إلى سوق شمال إفريقيا.


ويعتزم المغرب، في إطار مشروع قانون مالية سنة 2023، تخصيص 119.8 مليار درهم (11 مليار دولار) لميزانية الدفاع، بزيادة تقارب 4 مليارات درهم (369 مليون دولار) عن السنة الماضية.


ومن المرجح أن تُستخدم هذه الزيادة في ميزانية الدفاع لتطوير الصناعة العسكرية الناشئة في البلاد، وتحويلها من مستورد رئيسي للأسلحة إلى مركز إقليمي محتمل لإنتاج الطائرات بدون طيار باستخدام التقنيات الإسرائيلية وغيرها من المعدات العسكرية.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite