logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
02.01.2023 à 14 H 39 • Mis à jour le 02.01.2023 à 14 H 42 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

المغرب يحتضن قمة لدول « اتفاقات أبراهام » في مارس ووزير خارجية إسرائيل يعلن مشاركته

صورة من قمة النقب، 2022. المصدر: Associated Press.

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الاثنين، إنه يعتزم حضور قمة في مارس المقبل، ستجمعه مع نظراء من دول عربية أقامت علاقات دبلوماسية من إسرائيل بعد تحرك برعاية أمريكية في عام 2020، حسب ما أوردته وكالة "رويترز".


ونقلت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان، عن كوهين، الذي تولى منصبه ضمن حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة، قوله إن القمة سيستضيفها المغرب.


ولم يذكر البيان دولا أخرى، وفق ما وضحه المصدر ذاته، مشيرا إلى أن إسرائيل قالت في الماضي إن اتفاقات أبراهام تشمل دول المغرب والإمارات والبحرين والسودان.


وذكر كوهين إن "توسيع الاتفاقات لتشمل دولا أخرى ليس مسألة "إذا" بل "متى"، مضيفا أن علاقات إسرائيل مع الشركاء الحاليين حققت 2.85 مليار دولار في قطاع التجارة سنة 2022 و"مساهمة كبيرة في الأمن والاستقرار الإقليمي".


وقال كوهين إنه من المقرر أن يجتمع المديرون العامون لوزارات خارجية الدول المشاركة في قمة مارس، في أبو ظبي الأسبوع المقبل، تضيف "رويترز".

وللتذكير، استضافت إسرائيل، في مارس 2022، وزراء خارجية الإمارات والبحرين والمغرب ومصر، إلى جانب وزير الخارجية الأمريكي، في حدث أطلق عليه "قمة النقب"، حسب ما أشرنا إليه سابقا.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite