logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
26.08.2022 à 13 H 54 • Mis à jour le 26.08.2022 à 13 H 54 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

المغرب يشارك في مهمة أركيولوجية تحت الماء في البحر الأبيض المتوسط

Image d’illustration. Crédit: DR

يشارك علماء مغاربة في مهمة بحثية دولية عن الآثار المغمورة في منطقة "سكيركي"، المتواجدة في المياه الدولية الفاصلة بين تونس وصقلية، والغنية بالحطام والتنوع البيولوجي، حسب ما ذكرت المجلة الرقمية العربية "كاوا نيوز".


ويشارك علماء من سبع دول، بالإضافة إلى : الجزائر، كرواتيا، مصر، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، وتونس، في هذه المهمة على متن "Alfred Merlin" سفينة الأبحاث الفرنسية المتخصصة في البحث تحت الماء.


وتحتوي منطقة "سكيركي" على العديد من الاكتشافات الأثرية ذات قيمة تاريخية وفنية وثقافية استثنائية، بما في ذلك حطام خمس سفن رومانية، يعود تاريخها من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الرابع الميلادي، ويصل طولها إلى 30 مترا وتحتوي على قوارير، مزهريات، زجاج وأواني برونزية. وكانت المنطقة، التي تربط ضفتي المتوسط الشمالية والجنوبية، بمثابة فخ للسفن خلال العصور القديمة.


وخلال الحرب العالمية الثانية، شهدت المنطقة معركة "بنك سكيركي" الشهيرة، حيث قامت سفن تابعة للبحرية الملكية البريطانية بإغراق قافلة تضم بواخر إيطالية وألمانية، ونتيجة لذلك، تناثر حطام البواخر في قاع البحر بالمنطقة.


ولهذا الغرض قامت اليونسكو بإنشاء هذه البعثة العلمية التي تهدف إلى العمل على رسم خريطة للمنطقة التي يقع فيها كل حطام، وتوثيق وفهرسة القطع الأثرية المتبقية في قاع البحر.


المزيد من التفاصيل في النسخة الفرنسية.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite