S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
16.02.2023 à 17 H 47 • Mis à jour le 16.02.2023 à 17 H 49 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

المغرب ينشر الطائرات المسيرة الإسرائيلية « ThunderB »

Crédit : BlueBird Aero Systems

أعلنت شركة "BlueBird Aero Systems" الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن أحد زبنائها، دون الكشف عن هويته، قد قام بعملية تعبئة ناجحة للطائرة بدون طيار "ThunderB-VTOL". وتمت العملية في ظروف بيئية صعبة، إلا أن "ThunderB-VTOL " كانت في مستوى التحدي، حسب ما ذكرت الشركة.


 وحسب ملاحظاتنا انطلاقا من الصورة التي نشرها "BlueBird"، فإن العملية تمت جنوب المغرب. 

 

وهذه ليست المرة التي يستعرض فيها المغرب الطائرات بدون طيار "WanderB VTOL"، فقد سبق له أن استعرضها خلال التمرين المغربي-الأمريكي لتدبير الكوارث "ماروك مانتليت 2022"، الذي نظم في شتنبر الماضي، بوحدة الإنقاذ والإغاثة التابعة للهندسة العسكرية والقاعدة الجوية الثالثة للقوات الملكية الجوية بالقنيطرة.


وللتذكير، فقد تم تسجيل طلب مؤكد لشراء المغرب لـ150 طائرة بدون طيار من طراز "WanderB" و "ThunderB" من شركة "BlueBird"، التابعة لشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، وهو ما يؤكد عزم المملكة في التجهز بهذه الطائرات، مطلع سنة 2021.


وتقوم الرباط كذلك بتقييم شراء عدة أنواع أخرى من طائرات بدون طيار إسرائيلية الصنع. وحسب مصادر متطابقة، سيتم إدراج طائرات "هيرمز 450" بدون طيار في "قائمة تسوق" المغرب. 


 وتتميز "WanderB"، وهي طائرة بدون طيار هجينة ذات دفع كهربائي، بأن محركها لا يصدر ضجيجا مرتفعا وقدرتها على الإقلاع عموديا والتحرك في أنواع مختلفة من التضاريس في دائرة نصف قطرها 50 كلم بسرعة تصل إلى 65 عقدة، وتم اختبارها خلال مناورات عسكرية للجيش المغربي في منطقة ورزازات، في يونيو 2019. أما بالنسبة لـ"ThunderB"، الأكثر كفاءة، فهي تتمتع بقدرة طيران أطول تبلغ 150 كلم وحمولة أثقل.

 

وغالبا ما تتحدث مصادر إعلامية مقربة من جبهة البوليساريو عن تنفيذ المغرب لهجمات بواسطة طائرات بدون طيار، بما في ذلك طائرة "بيرقدار تي بي 2" التركية الصنع.


رابط النسخة الفرنسية

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite