S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
01.03.2023 à 10 H 42 • Mis à jour le 01.03.2023 à 10 H 42 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية تزور المغرب قريبا

La commissaire européenne aux Affaires intérieures, Ylva Johansson. Crédit: Parlement Européen

ذكرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية أنه من المرتقب أن تقوم المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية، إيلفا جوهانسون، بزيارة المغرب قريبا من أجل تعزيز التعاون مع البلد، في الوقت الذي "لا يتجاوز فيه عدد المهاجرين المرحلين لبلدانهم الأصلية 21 في المائة".


وتولى الهولندي هانز ليتينز، الأربعاء، رئاسة الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس)، المسؤولة عن حماية الحدود الخارجية لمنطقة شنغن.


وتم تعيين ليتينز، في دجنبر الماضي، بدلا من فابريس ليجيري، الذي قدم استقالته، في يوليوز 2022، من رئاسة وكالة فرونتكس، بعد مزاعم بتورط الوكالة في عمليات إعادة المهاجرين قسرا.


 يذكر أن فابريس ليجيري، رئيس وكالة الحدود وخفر السواحل الأوروبية "فرونتكس"، كان قد اتهم المغرب، في غشت 2021، باستخدام الهجرة غير النظامية كـ"سلاح لزعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي". وقبلها بأشهر قليلة، حث الاتحاد الأوروبي إسبانيا على الاعتماد على جهاز فرونتكس لحماية حدود إسبانيا، على الرغم من رفض السلطة التنفيذية الإسبانية تبني هذه الخطوة خوفا من إثارة المزيد من التوترات مع الرباط.

 

وعاد فابريس ليجيري بعد ذلك، ليؤكد أن المغرب شريك "موثوق به وقوي" للاتحاد الأوروبي في مجال تدبير تدفقات الهجرة، واصفا التعاون مع المملكة بـ"الممتاز".

 

من جهتها، أكدت المديرة التنفيذية بالنيابة لـ"فرونتكس" السابقة، أيجا كالنايا، في أكتوبر الماضي،  على دور المغرب كشريك "موثوق وذي مصداقية لرفع التحديات المشتركة".

 

وتعهد الرئيس التنفيذي الجديد لـ"فرونتكس"، في يناير الماضي، أنه سيعمل على "ضمان عدم حدوث عمليات إعادة قسرية غير قانونية للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا في عهده".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite