logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
10.06.2022 à 16 H 30 • Mis à jour le 10.06.2022 à 16 H 54
Par et

النزاع الروسي-الأوكراني.. برلين تندد بأحكام الإعدام الصادرة في حق المقاتلين البريطانيين والمغربي

Les Britanniques Aiden Aslin et Shaun Pinner et le Marocain Brahim Saadoun, lors de leur procès à Donetsk, le 9 juin. Crédit: AP

قال متحدث باسم الحكومة الألمانية، اليوم الجمعة، إن أحكام الإعدام الصادرة بحق مقاتلين أجانب في شرق أوكرانيا، الذي تسيطر عليه روسيا، "صادمة" وتعكس “تجاهل روسيا التام للمبادئ الأساسية للقانون الإنساني العالمي”.


وصرح المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن "بريطانيا تعطي الأولوية للمحادثات مع أوكرانيا وليس روسيا حول وضع رجلين بريطانيين محتجزين حُكم عليهما بالإعدام في منطقة يسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا في شرق أوكرانيا"، دون الإشارة إلى المغربي إبراهيم سعدون.


واعتبرت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، أن هذا الحكم "انتهاك صارخ لاتفاقية جنيف حول أسرى الحرب"، مشيرة إلى أنها "أثارت القضية مع نظيرها الأوكراني في محادثة هاتفية اليوم الجمعة"."


وذكر المتحدث باسم جونسون "أولويتنا هي العمل مع الحكومة الأوكرانية لمحاولة تأمين إطلاق سراحهما في أسرع وقت ممكن"، مضيفا أن انتماءهما للجيش الأوكراني يمنحهما الحماية بموجب القانون الدولي، مضيفا أن "لهما حق الحماية بموجب اتفاقية جنيف باعتبارهما عضوين في القوات المسلحة الأوكرانية، ولهذا السبب نريد مواصلة العمل معهم عن كثب لمحاولة إطلاق سراحهما بأسرع ما يمكن". 


وفي وقت سابق من صباح اليوم، أعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن قلقه إزاء الأحكام بالإعدام الصادرة في حق "المقاتلين" المغربي، إبراهيم سعدون، والبريطانيين.


وقال بلينكن، في تغريدة على تويتر : "نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن محاكمة صورية روسية ضد المقاتلين الشرعيين الذين يخدمون في القوات المسلحة الأوكرانية"، داعيا "روسيا ووكلائها إلى احترام القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك الحقوق والحماية الممنوحة لأسرى الحرب".


وأصدرت المحكمة العليا لجمهورية دونيتسك الشعبية، أمس الخميس، حكمها بالإعدام في حق مواطنين بريطانيين والمواطن المغربي، إبراهيم سعدون، بحسب وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي"، التي تشير إلى أنه سيتم إعدامهم رميا بالرصاص. وقال رئيس الهيئة القضائية في جمهورية دونيتسك أنه بإمكان المحكوم عليهم استئناف الحكم.


من جانبه، أوضح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، بخصوص الأحكام الصادرة في حق "المقاتلين" إن "المحاكمات (...) تستند إلى قوانين وتشريعات جمهورية دونيتسك، لأن الجرائم ارتكبت على أراضيها".


 وقال لافروف : "في الوقت الحالي، يستند جميع ما ذكرتم إلى تشريعات جمهورية دونيتسك الشعبية، لأن الجرائم ارتكبت على أراضي جمهورية دونيتسك. ما عدا ذلك فهو مجرد تكهنات، الأفضل عدم التدخل في عمل نظام القضاء وإنفاذ القانون لجمهورية دونيتسك الشعبية".


ويذكر أنه، إلى الحدود نشر هذا المقال، لم يصدر عن المغرب أي تعليق حول الحكم الصادر في حق المغربي إبراهيم سعدون.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite