S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
19.10.2022 à 11 H 01 • Mis à jour le 19.10.2022 à 17 H 05 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

الهجرة غير النظامية.. إسبانيا تمنح المغرب مساعدة بقيمة 30 مليون يورو

Un véhicule des forces de sécurité marocaines stationné près de la frontière entre Melilla et la ville de Nador, le 26 juin 2022. Crédit: AFP

وافق مجلس الوزراء، يوم الثلاثاء، على منح مبلغ 30 مليون يورو لمساعدة المغرب على نشر الشرطة في مواجهة الهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر، وفق ما ذكرته مصادر إعلامية إسبانية. وكانت إسبانيا قد منحت المغرب مساعدة بنفس القيمة المالية، في ماي 2021.



وتهدف هذه المساعدة، وفق المصادر ذاتها، إلى تغطية تكاليف عمليات نشر عناصر الأمن ومراقبة الحدود البحرية، وكذلك تكاليف صيانة التجهيزات المستخدمة من طرف عناصر الشرطة المغربية، وذلك في إطار عمليات مكافحة الاتجار بالبشر.


ويأتي منح هذه المساعدة للمغرب في في سياق محاولات متتالية لدخول إسبانيا عبر مدينة مليلية من طرف المهاجرين غير النظاميين.


ويذكر أن الرباط ومدريد اتفقتا، في التصريح المشترك لـ7 أبريل، الذي وضع حدا للأزمة الدبلوماسية التي عصفت بالعلاقات بين البلدين، على تقوية التعاون في مجال الهجرة ومكافحة الهجرة غير المشروعة في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.


ومنح الاتحاد الأوروبي، في غشت الماضي، المغرب مساعدة بقيمة 500 مليون يورو من أجل محاربة الهجرة غير النظامية. وسيتم توزيع هذا الدعم على عدة مشاريع تتعلق بتعزيز التعاون الأمني، التوعية بمخاطر الهجرة غير النظامية، وتقوية التعاون مع وكالات الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى سياسات الاندماج وحماية اللاجئين في المغرب، مع تكثيف مكافحة مافيات الاتجار بالبشر. 

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite