logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
19.01.2023 à 12 H 43 • Mis à jour le 19.01.2023 à 13 H 44 • Temps de lecture : 1 minutes
Par et

الهيدروجين الأخضر.. أخنوش يجري مباحثات مع الهندي غوثام أداني على هامش منتدى دافوس

رئيس الحكومة يجري لقاءات ثنائية على هامش منتدى دافوس. المصدر: رئاسة الحكومة

أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الأربعاء بدافوس، لقاءت ثنائية مع قيادات سياسية واقتصادية على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يتواصل من 16 الى 20 يناير الجاري.


والتقى أخنوش في هذا الإطار، توني بلير، رئيس الوزراء البريطاني السابق، رئيس معهد توني بلير، وغيرد مولر، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.


رئيس الحكومة أجرى مباحثات، أيضا، مع غوثام أداني، رجل الأعمال الهندي الرئيس المؤسس لمجموعة أداني الناشطة في مجال الموانئ والمواد الأولية.


يشار إلى أن المجموعة تابعة لأداني تعتزم إنشاء محطات لتوليد الطاقة الريحية والشمسية في المملكة، إضافة إلى منشآت لإنتاج الهيدروجين الأخضر الموجه للتصدير. وهي المعلومات التي أكدتها وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، في تصريحات لوكالة بلومبرغ، قائلة أن "السلطات المغربية تدرس توقيع قرارات استثمارات نهائية لمشروعين صناعيين تنافسيين على الأقل، في 2023". وأوضحت بنعلي أن مجموعة "أداني غروب" الهندية الخاصة من بين الشركات المهتمة بمقترح الهيدروجين المغربي".


 محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، والمكلف بالمفاوضات حاضر هو الآخر في منتدى دافوس، ضمن الوفد المغربي الرسمي، الذي يترأسه أخنوش، ويضم كلا من وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، ومدير عام الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، علي صديقي.


كما عقد أخنوش لقاء مع الوزير الأول البلجيكي، ألكسندر دي كرو، تناول أساسا آفاق الاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة بالمغرب، والذي يحظى باهتمام بلجيكا. ويتعلق الأمر، على سبيل المثال، بمشروع "Solheatair"، الذي يجمع فاعلين بلجيكيين ومغاربة، بهدف تقليل انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون، والتوجه نحو حياد الكربون، الذي تم إطلاقه، في نونبر الماضي بالعاصمة الرباط. وهو ثمرة تعاون بين "John Cockerill Renewables"، و"Prayo"، و"مازن".


وكما كشف لوديسك، في يناير 2022، فإن شركة "توتال إنرجيز" الفرنسية، كانت قد قدمت مشروعا يتطلب تثبيت 10 جيجاوات من الطاقة الكهربائية المتجددة في المغرب


من جهتها، تعتزم شركة "CIP" الدانماركية تطوير مشروع كبير في مجال الهيدروجين الأخضر. وكما كشفنا، في شتنبر الفارط، فإن مؤسس بنك الأعمال المتخصص في تمويل الشركات "ريد ميد كابيتال"، عبد السلام عبابو، قام باتصالات سرية مع "CIP" والفرنسية "توتال إيرين"، بهدف مواكبتهم في مشروعهم على مستوى الجهة.


بالإضافة إلى ذلك، أعلنت شركة الطاقة "CWP Global" بصدد تطوير مشروعين للهيدروجين الأخضر في شمال إفريقيا، أحدهما في المغرب. ويتعلق الأمر بمشاريع "آمون" للطاقة الريحية والشمسية بقدرة 15 جيغاواط، في جهة كلميم-وادنون، تصل إلى 20 مليار دولار.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite