S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
21.02.2023 à 16 H 48 • Mis à jour le 21.02.2023 à 16 H 48 • Temps de lecture : 1 minutes
Par et

الولوج إلى الوثائق التاريخية.. مديرية الوثائق الملكية تطلق بوابة إلكترونية قريبا

La directrice des Archives Royales, Bahija Simou, invitée du Forum de la MAP. Crédit : MAP

أعلنت مديرة الوثائق الملكية، بهيجة سيمو، اليوم الثلاثاء، بالرباط، أن المديرية ستطلق قريبا بوابة إلكترونية لتسهيل ولوج المواطنين عموما والأكاديميين على وجه الخصوص للوثائق التاريخية ودمقرطتها.


وأكدت سيمو التي حلت ضيفة على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع "الوثائق الملكية، مؤسسة في خدمة تاريخ المغرب"، أن تطوير التعامل مع الوثيقة كوسيلة للبحث وتقريبها من الباحثين والعموم أصبح ضرورة ملحة، في إطار دمقرطة الوثيقة وحق الجميع في الحصول على المعلومة والمعرفة.


وحسب سيمو، فإن هذه البوابة الإلكترونية ستتيح للمواطنين منصة للولوج إلى كل ما يتعلق بالوثائق التاريخية للمملكة، وتبسيط المعرفة بها سيما من خلال باب خاص تحت عنوان "وقفة الحدث"، والذي سيقدم معطيات حول أبرز الأحداث التاريخية التي عرفها المغرب بشكل مبسط.


وأبرزت سيمو في مداخلتها، المهام التي تضطلع بها مديرية الوثائق الملكية، وعلى رأسها تجميع الوثائق وترتيبها وحفظها والتعريف بها ورقمنتها، وذلك استجابة لتعليمات الملك الذي فتح أبواب المديرية لنشر المعرفة التاريخية، وأصبحت هذه المؤسسة محجا للباحثين المغاربة والأجانب الذين يقصدونها من أجل الاطلاع على الوثائق.


وأضافت أن المديرية عملت على تعميم شعارها "المديرية في خدمة الباحث"، من خلال ربط الاتصال بالجامعات المغربية وإشراك المؤرخين والباحثين لتبقى دائما مديرية الوثائق في خدمة البحث والتاريخ.


وتتولى بهيجة سيمو، مديرة الوثائق الملكية منذ سنة 2008، عضوية عدد من اللجان والمؤسسات، على غرار اللجنة العلمية للتحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع، واللجنة المغربية للتاريخ العسكري، والجمعية المغربية للبحث التاريخي، وهي كذلك أستاذة جامعية للتاريخ الحديث، ولها مجموعة من الإصدارات باللغتين العربية والفرنسية، فضلا عن مساهمات في سلسلة من الأنشطة العلمية والمشاركة في ملتقيات دولية.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite