S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
21.08.2019 à 20 H 15 • Mis à jour le 21.08.2019 à 20 H 15 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

انتخاب مجلس سيادي لقيادة السودان خلال المرحلة الانتقالية

Abdel Fattah al-Burhan

أنهى السودان يومه الثلاثاء، تشكيل المجلس السيادي الذي سيقود أعضاءه الاحد عشر الفترة الانتقالية التي ستدوم مدة ثلاث سنوات على أن تقود في النهاية الى انتخابات تشريعية، حسب تصريح المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي.


هذا وسيترأس الجنرال عبد الفتاح البرهان المجلس السيادي لمدة 21 شهرا من الفترة الانتقالية، علما أن الجنرال البرهان يقود دفة الحكم بالخرطوم منذ الإطاحة الرئيس عمر حسن البشير، في شهر أبريل الماضي. أما بقية المدة (39 شهرا)، فستكون من نصيب تحالف قوى الحرية والتغيير.


ويتكون أعضاء المجلس الجديد من خمسة أعضاء عن المجلس العسكري الانتقالي، وخمسة أعضاء عن ائتلاف المعارضة ( تحالف قوى الحرية والتغيير). اما العضو الحادي عشر فقد تم الاتفاق حوله من كلا الطرفين. كما تم تعين رجل الاقتصاد عبد الله حمدوك، كوزير أول من قبل المعارضة. وأدى هؤلاء القسم الدستوري يوم الاربعاء.


وينص الاتفاق الموقع في نهاية هذا الأسبوع على تشكيل جمع تشريعي من 300عضو وتعيين حكومة تكنوقراطية.


وللتذكير فإن الرئيس المخلوع البشير مثل أمام محكمة سودانية يومه الاثنين الماضي، لكن باتهامات بالفساد فقط. وقد أقر البشير خلالها باستلام ملايين الدولارات نقدا من السعودية، حسب تصريح أحد المحققين الذين ادلوا بشهادتهم خلال المحاكمة.


كما أن الرئيس السوداني السابق مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بموجب مذكرة توقيف دولية تتهمه بالتورط في المجازر التي تمت بإقليم دارفور سنة2003

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite