logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
21.12.2022 à 18 H 02 • Mis à jour le 21.12.2022 à 18 H 25 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

باستثمار يفوق 1.96 مليار درهم.. مزّور يوقع اتفاقية إطار مع مجموعة « سوميتومو »  

Signature du ministère de l’Industrie et du Commerce d’un accord cadre avec le groupe Sumitomo et d’une convention d’investissement avec sa filiale SEBN. Crédit: ministère de l’Industrie et du Commerce


تم يوم الأربعاء، بالرباط، توقيع اتفاقية إطار بين الدولة ومجموعة "سوميتومو"، بشأن تطوير مشاريع صناعية تهُمّ أنشطة تصنيع الكابلات والمكونات الإليكترونية، وذلك خلال مراسم ترأسها وزير الصناعة والتجارة رياض مزُّور.


وتتعلق هذه الاتفاقية، باستثمارات تبلغ قيمتها الإجمالية 1.965 مليار درهم ويُرتقب أن تسمح بإحداث  16 ألف منصب  شغل جديد مباشر في أفق سنة 2028.


ويأتي هذا الإستثمار ليعزز ينامية المنظومة المغربية للسيارات، من خلال إنجاز 9 مشاريع جديدة بجهات مختلفة من المغرب مثل جهة الرباط  سلا  القنيطرة ، وطنجة  تطوان  الحسيمة ، والدار البيضاء  سطات.

 

وسيتم إنجاز أول مشروع استثماري لهذه الاتفاقية الإطار من طرف "SEBN"، الشركة الفرع  للمجموعة في بوقنادل، مع إنشاء وحدة صناعية جديدة مخصصة لتصنيع الحُزَم الكهربائية؛ ومن شأن هذه الاتفاقية الاستثمارية البالغة قيمتها أزيد من 320 مليون درهم أن تسمح بإحداث أكثر من 4500 منصب شغل، حسب م جاء في بلاغ.

 

وفي معرض تأكيده على أهمية قطاع السيارات المغربي ومكانته الاستراتيجية في الاقتصاد الوطني على مستوى إحداث مناصب الشغل والتصدير، صرح مزّور في هذا السياق، بأنه " مع هذا الاستثمار الجديد لمجموعة 'سوميتومو'، تعكس منصة السيارات المغربية مدى جاذبيتها وقدرتها التنافسية لدى موردين عالميين، مما يسمح لنا بمواصلة إحداث مناصب الشغل لشبابنا المغاربة". 


وأضاف وزير الصناعة والتجارة، في هذا الصدد أن "هذا يبرهن مرة أخرى على الثقة الكبرى التي تحظى بها منظومتنا لدى المستثمرين بما أنهم لا يترددون في الاستثمار وإعادة الاستثمار".


ومن جانبه، صرح عادل سمريش، الرئيس المدير العام لمجموعة "سوميتومو- SEBN" المغرب : "يسُرُّ مجموعة 'سوميتومو' اليوم توقيع هذه الاتفاقية الإطار التي ستسمح لنا بتوسيع وتنويع نشاطنا في عدة جهات من المغرب. ولدينا كامل الثقة في قدرة الكفاءات المغربية على تنفيذ هذا المشروع وغيره من المشاريع خلال السنوات القادمة، بهدف تعزيز قدرتنا التنافسية".


ويذكر أن المجموعة اليابانية "سوميتومو إلكتريك إندستري"ز مورد لقطاع السيارات من الدرجة الأولى، وهي متخصصة في إنتاج أحزمة الكابلات والمكونات الإلكترونية وأنظمة الاتصالات. وتُشغل المجموعة أزيد من 272.000 شخص عبر أكثر من 400 مصنع إنتاج موزعة على 5 قارات. وتتواجد مجموعة "سوميتومو" بالمغرب منذ سنة 2001 عبر أربعة فروع : "SEWS MFZ" و "SEWS MAROC" و "SEBN" و "SEWS CABIND"، وتشغل زهاء 30.000 شخص، يختم البلاغ.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite