logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
08.09.2022 à 15 H 22 • Mis à jour le 08.09.2022 à 22 H 09 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

بايتاس يؤكد مباشرة متابعة قضائية في ملف انتحار الطبيب ياسين رشيد

Point de presse du porte-parole du gouvernement Mustapha Baitas, tenu à l’issue de la réunion hebdomadaire du Conseil de Gouvernement. Crédit: MAP

تفاعلت الحكومة مع قضية انتحار الطبيب المقيم  ياسين رشيد، وأوضح مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن هذا الموضوع الآن بات بيد القضاء، مبرزا أن وزارة الصحة "قامت بتفتيش داخلي، وتمت دراسة هذه الحالة من مختلف الزوايا".


وأكد بايتاس، في ندوة صحفية أعقبت المجلس الحكومي اليوم الخميس، أن الدكتور ياسين رشيد، الذي كان يدرس للحصول على الدبلوم الوطني للتخصص بجراحة المسالك البولية بالمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، والذي بدأ تكوينه منذ 11 مارس 2019 "نجح في كل تداريبه وحصل على نقط جيدة، وقام وعلى غرار زملائه في الشعبة بتدريب آخر في أنكولوجيا المسالك البولية، كما كان ضمن ثلاثة أطباء مقيمين من أصل 6 السنة الرابعة، الذين استفادوا من تدريب التمرس".


وحسب الناطق الرسمي باسم الحكومة، فإن الطبيب المتوفى، شارك من 10 يناير 2022 إلى مرحلة 10 يونيو 2022، في 27 عملية جراحية، من بينها خمس عمليات أجريت في شهر يونيو، كما قام بالحراسة بمصلحة المستعجلات وتوصل بالتعويضات على غرار زملائه.


وبخصوص الأستاذ الذي وجه له اتهامات بأنه كان السبب في تدهور الوضع النفسي لياسين رشيد، مما قاده في النهاية إلى الانتحار، فقال مصطفى بايتاس، إن "ملفه ليس فيه عقوبات"، مشدّدا على الأمر نفسه ينطبق على الطبيب المتوفى.


وفي سياق متصل، أبرز المسؤول الحكومي، أن  الحكومة عازمة على النهوض بالمنظومة الصحية في شموليتها، ومن بين العناصر الأساسية التي يتم أخذها بعين الاعتبار ظروف الأطباء المقيمين.


وذكّر بايتاس بالحوار الاجتماعي بين الحكومة والأطباء والرفع من الأجور في هذا القطاع، مشددا على أن السلطة التنفيذية ستشتغل على "ظروف العمل ومسألة التكوين والتداريب"، في القطاع الصحي، وقال : "المنظومة الصحية تحظى بعناية كبيرة وبمتابعة دقيقة".


وكان الطلبة الأطباء والأطباء المقيمون نظموا وقفات تأبينية أمس الأربعاء، في مختلف المستشفيات الجامعية بالمغرب، مع حمل الشارات السوداء، للمطالبة بكشف ملابسات انتحار الطبيب المقيم ياسين رشيد، وفق ما أشرنا إليه سابقا.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite