logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
23.05.2022 à 11 H 35 • Mis à jour le 23.05.2022 à 11 H 35
Par

برنامج « انطلاقة » يحقق 94 في المائة من الهدف المحدد

Intelaka : Réunion du Comité de pilotage du fonds d’appui au financement de l’entrepreneuriat. Crédit: MAP

عقدت لجنة القيادة لصندوق دعم تمويل ريادة الأعمال، الذي يمثل آلية لتمويل البرنامج المندمج لدعم تمويل المقاولات، اجتماعا يوم الجمعة 20 ماي بالرباط، تحت رئاسة وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي.


وذكرت فتاح العلوي، في كلمتها الافتتاحية، أن برنامج "انطلاقة" انطلق عقب خطاب الملك محمد السادس، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة. وكان الملك قد حث القطاع البنكي والمالي على دعم المقاولات الشابة وحاملي المشاريع من خلال العمل على وضع برنامج خاص يتلاءم مع حاملي المشاريع من الشباب.


وخلال هذا الاجتماع، اطلعت اللجنة على إنجازات برنامج "انطلاقة"، حيث أنه على الرغم من سياق الأزمة الصحية، بلغت القروض الممنوحة في إطار هذا البرنامج، إلى غاية متم نهاية أبريل الماضي، نحو 6 مليارات درهم، بعدد إجمالي يصل إلى 44.695 قرض ا لفائدة 28.665 شركة، وهو ما يمثل 94 في المائة من الهدف المحدد (13.500 في السنة).


ويرتقب أن تنبثق عن التمويلات المرصودة في إطار هذا البرنامج استثمارات بغلاف إجمالي قدره 13.7 مليار درهم، علاوة على المساهمة في إحداث 97.000 فرصة عمل مباشرة ، أي 159 في المائة من الهدف (27.000 سنويا).


ووفقا للاتفاقيات الموقعة في إطار البرنامج، فقد بلغت المساهمات مع نهاية سنة 2021 ما مجموعه 4 مليارات درهم، موزعة بين الدولة (2 مليار درهم) والأبناك (2 مليار درهم). إضافة إلى تحويلات صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، التي تأتي بناء على طلبات البنوك، والتي بلغت 613 مليون درهم.


وحضر هذا الاجتماع والي بنك المغرب، ورئيس المجموعة المهنية لبنوك المغرب، ورئيسا مجموعتي التجاري وفا بنك، والبنك الشعبي المركزي، ورئيس صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والمدير العام للشركة الوطنية للضمان ولتمويل المقاولة "تمويلكم".


يذكر أنه تم إحداث لجنة القيادة لدعم تمويل ريادة الأعمال بموجب اتفاقية حول تمويل المقاولات، الموقعة في 27 يناير 2020 في إطار إطلاق برنامج "انطلاقة".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite