S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
26.01.2023 à 11 H 31 • Mis à jour le 26.01.2023 à 11 H 41 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

برنامج « Basketball Experience ».. تنظيم دورة تدريبية لفائدة 200 أستاذ للتربية البدنية و30 مدربا بالدار البيضاء

La NBA et l’AFD organisent, en collaboration avec La Fondation Idmaj pour le Développement, l’Académie Régionale de l’Education Nationale de Casablanca Settat et la Direction Provinciale de Ain Sebaa, un stage de formation les 25 et 26 janvier 2023 au Lycée des Sportifs de Ain Sebaa. Crédit: AFD

ينظم الاتحاد الوطني لكرة السلة "NBA" والوكالة الفرنسية للتنمية "AFD"، دورة تدريبية يومي 25 و26 يناير 2023، وذلك بالتعاون مع مؤسسة إدماج للتنمية والأكاديمية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في جهة الدار البيضاء سطات والمديرية الإقليمية لعين السبع. 


وتهدف هذه الدورة، بحسب بلاغ مشترك، إلى تدريب أزيد من 200 أستاذ للتربية البدنية من جهة الدار البيضاء-سطات و30 مدربا من الاتحاد الملكي المغربي لكرة السلة.

 

وأوضح البلاغ أن برنامج "Basketball Experience" يشمل سلسلة من الورشات التدريبية في كرة السلة لتعزيز الإدماج الاجتماعي للشباب في جهة الدارالبيضاء-سطات، مشيرا إلى أنه تمت إقامتها خلال الفترة الممتدة من أبريل إلى يوليوز 2022 وخصت أكثر من 3000 شابة وشاب من 31 مؤسسة تعليمية في الدار البيضاء الكبرى. من خلال ما يقرب من 800 معسكر تدريبي لكرة السلة وندوات حول المهارات التطبيقية حيث ركزت على أساسيات كرة السلة، وتنمية المهارات، وإرساء مبادئ المواطنة والمساواة بين الجنسين.


وأضاف المصدر ذاته، أن تجربة كرة السلة جونيور، التي تدعمها جمعية الأحياء إدماج، تعتبر جزءا من جهود مختلف الفاعلين بجهة الدار البيضاء-سطات لاستخدام الرياضة لتوعية الشباب المغربي بالتنمية المستدامة والمواطنة والمساواة بين الجنسين.


وفي هذا الإطار، يقول البلاغ، تم تدشين ملعب زناتة لكرة السلة في يونيو 2019 عند إعطاء الانطلاقة الفعلية لهذا البرنامج ، وهو الحدث الذي كان قد شارك فيه بطل الدوري الأمريكي للمحترفين 2011، إيان ماهينمي، غير أنه وبسبب الظروف الوبائية، تم تعليق الأنشطة الميدانية سنة 2020، إلى أن تم استئنافها في وقت سابق خلال سنة 2021 التزاما بإرشادات مسؤولي الصحة العامة وبروتوكولات الصحة والسلامة.


يشار إلى أن برنامج الرابطة الوطنية لكرة السلة جونيور، هو برنامج دوري لكرة السلة العالمية للفتيان والفتيات الصغار، إذ يقوم بتنظيم تدريبات لاكتساب المهارات الأساسية بالإضافة إلى القيم الأساسية للعبة -العمل الجماعي والاحترام والمساواة -على المستوى المحلي في محاولة للمساعدة على التطور وتحسين تجربة كرة السلة للشباب للاعبين والمدربين وأولياء الأمور، وقد تم تنفيذه في 15 دولة إفريقية من بينها المغرب. 


"ويأتي دعم الوكالة الفرنسية في إطار قناعة فرنسا بكون أن الرياضة تعد عاملا مهما في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومحركا اقتصاديا حقيقيا من حيث خلق الثروة وتوفير فرص العمل، وكذلك أداة لتعزيز أواصر الروابط الاجتماعية والوحدة، وتعبيرا قويا للمساواة بين الرجل والمرأة"، يقول المصدر.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite