logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
04.12.2022 à 19 H 07 • Mis à jour le 04.12.2022 à 19 H 07 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

بعد الاتفاق مع الحكومة.. محامو الرباط يعلقون إضرابهم « مؤقتا »

Crédit: DR

أعلنت هيئة المحامين بالرباط، التعليق "المؤقت" للتوقف الكلي عن العمل، ابتداء من يوم الاثنين 05 دجنبر 2022.


وجاء قرار مجلس الهيئة، بعد اجتماع طارئ، انعقد أمس السبت، أعقب الاتفاقات الجديدة بين جمعية هيئات المحامين والحكومة.


وأوضحت هيئة المحامين في الرباط، في بلاغ، أن تعليق الإضراب، يأتي بعد "الرسائل الإيجابية" التي تلقتها من وزير العدل عبد اللطيف وهبي، بإعمال المقاربة التشاركية في قانون المسطرة المدنية، وقانون المسطرة الجنائية، والقانون الجنائي وجميع المستجدات التشريعية.


إضافة إلى تأكيد وهبي على تشكيل لجنة  مشتركة بين مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب ووزارة العدل، بخصوص قانون مهنة المحاماة، من أجل إعداد مشروع "يستجيب لتطلعات المحامين".

 

وأشار أصحاب البدلة السوداء في عاصمة المملكة، إلى أن "ما تحقق في الملف الضريبي لا يرقى الى تطلعات المحاميات والمحامين في عدالة جبائية تراعي خصوصية مهنة المحاماة وطابعها الاجتماعي"، مشددين على أن "مجلس الهيئة يبقى في انعقاد مفتوح ودائم لمواجهة التطورات والمستجدات المتسارعة واتخاذ المتعين في حينه"، يبرز البلاغ ذاته.


ويذكر أن جمعية هيئات المحامين بالمغرب، كشفت يوم الجمعة، عن تفاصيل الاتفاقات الجديدة، التي توصلت إليها مع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، من بينها خفض مبلغ الدفعة المقدمة على الحساب من 300 درهم إلى 100 درهم شاملة لجميع مراحل التقاضي، و"قصر الأداء على القضايا التي استخلصت عنها أتعاب استنادا على تصريح المحامي".


وإضافة إلى ذلك، سيمنح للمحامي، الخيار بين أداء الدفعة عند تقديم المقالات والطعون والنيابات والمؤازرات، أو أدائها قبل انصرام الشهر الموالي للسنة المحاسبية التي فتح فيها الملف، والكل بناء على اللائحة التي يدلي بها المحامي؛ كما سيستفيد المحامين الممارسين غير المتوفرين على تعريف ضريبي الذين يسجلون أنفسهم قبل 31 دجنبر 2022، من عفو ضريبي عن السنوات الماضية.


واتفق الطرفان أيضا على إعفاء المحامون المسجلون الجدد لدى إدارة الضرائب من الدفع المقدم على الحساب، والرسم المهني لمدة خمس سنوات، وثلاث سنوات من الحد الأدنى للضريبة على الدخل؛ إضافة إلى مواصلة الحوار بشأن الضريبة على القيمة المضافة والمصاريف القابلة للخصم، وفق ما أشرنا إليه سابقا.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite