logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
14.09.2022 à 16 H 45 • Mis à jour le 14.09.2022 à 16 H 48 • Temps de lecture : 1 minutes
Par
الصحراء

بعد يوم من استقبال غالي.. كينيا تسحب اعترافها بـ « جمهورية » البوليساريو

الرئيس الكيني يستقبل وزير الخارجية المغربية، المصدر: وليام روتو.

العلاقات الكينية المغربية تدخل فصلا جديدا، فبعد يوم واحد من أدائه القسم الدستوري، الرئيس الكيني الجديد ويليام روتو يسحب اعترافه بـ "الجمهورية الصحراوية".


وقال الرئيس الكيني في تغريدة على توتير : "كينيا تلغي اعترافها بالجمهورية الصحراوية وتبدأ خطوات لإنهاء وجود الكيان في البلاد"؛ بعد أن توصل برسالة تهنئة من الملك محمد السادس، حملها إليه وزير الخارجية ناصر بوريطة.


وأضاف روتو أن دولته تؤيد إطار عمل الأمم المتحدة باعتباره "الآلية الحصرية لإيجاد حل دائم للنزاع حول الصحراء الغربية".


وتأتي خطوة ويليام روتو بعد يوم واحد من حفل تنصيه رئيسا لجمهورية كينيا يوم 13 شتنبر، في حفل أقيم في ملعب كاساراني لكرة القدم في العاصمة نيروبي، حيث كان إبراهيم غالي ضمن المشاركين في الحفل.



ومع سحبه الإعتراف بالكيان المعلن من طرف البوليساريو، يكون الرئيس الكيني قد أعلن أنه صاحب اليد العليا في مواجهة المعسكر الموالي للبوليساريو التي كان سلفه أوهورو كينياتا ووجه الأبرز.


في مارس من السنة الماضية، نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، عن وليام روتو الذي كان حينها نائبا للرئيس، تعبيره عن دعمه لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء، وذلك أثناء لقاء كان أجراه مع سفير الرباط لدى نيروبي.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite