بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
13.01.2022 à 12 H 53 • Mis à jour le 13.01.2022 à 12 H 53
Par

بلجيكا.. سحب تصريح الإقامة من إمام مقرب من المغرب

Mohamed Toujgani. DR

سحب وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة البلجيكي، سامي مهدي، تصريح الإقامة، في أكتوبر الماضي، من إمام مسجد الخليل في مولينبيك، محمد التجكاني، المقرب من المغرب.


ووفقا لصحيفة “VRT NWS” ، فإن وزير الدولة قال إن “هناك مؤشرات على على أن الإمام المغربي يشكل خطرا على الأمن الوطني” . كما تم إصدار أمر في حق التوشكاني بمغادرة البلاد مع حظر دخول للسنوات العشر القادمة.


ويذكر أن محمد التجكاني، الذي يعيش في بلجيكا منذ سنة 1982 بجنسية مغربية، قد أثار جدلا بعد ظهوره في مقطع فيديو قديم يعود إلى سنة 2009، يدعو فيه إلى “حرق الصهاينة الظالمين” .


وحسب “VRT NWS”  فإن هناك صلة بين التجكاني والأجهزة الأمنية المغربية، من خلال استخدام المساجد كوسيلة للتأثير. وكان وزير العدل البلجيكي، فانسون فان كويكنبورن، قد رفض طلبا بالاعتراف بـ”المسجد الكبير”  في حي الاتحاد الأوروبي ببروكسل، على خلفية مزاعم بوجود “عملاء للمخابرات المغربية”  يعملون فيه.


وأشارت الصحيفة البلجيكية إلى أن التجكاني هو كذلك رئيس رابطة الأئمة المغاربة في بلجيكا، مضيفة أن مصادر مختلفة تقول أن هذه “الرابطة متأثرة بشدة بالحكومة المغرب، وتقوم بنشر التطرف وتمارس التجسس” .

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite