logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
26.12.2022 à 14 H 08 • Mis à jour le 26.12.2022 à 14 H 16 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

بنك أفريقيا يستحوذ على حصة مجموعة « البركة » البحرينية من بنك التمويل والإنماء

Bti Bank. Crédit: DR.

أعلنت مجموعة "البركة" البحرينية، التي تقدم عروضا وخدمات في إطار التمويل التشاركي، عن بيع حصتها البالغة 43.65 في المائة من في بنك التمويل والإنماء لصالح بنك أفريقيا، الشريك المحلي للمجموعة والمساهم الرئيسي في البنك.


وقد حصلت الصفقة على موافقة مصرف البحرين المركزي، وتبقى خاضعة للموافقات التنظيمية المحلية الجاري بها العمل في المغرب، يوضح بلاغ صحفي.


من جانب آخر، أعلنت المجموعة البحرينية، أيضا، عن بيع حصتها البالغة 83.07 في المائة  في شركة "إتقان كابيتال" لمستثمر خاص في المملكة العربية السعودية، وقد تم استلام الموافقات المطلوبة على هذه الصفقة من كلّ من هيئة السوق المالية السعودية والهيئة العامة للمنافسة ومصرف البحرين المركزي.


وتعليقا على هذه الصفقات، صرّح حسام بن الحاج عمر، الرئيس التنفيذي لمجموعة "البركة" : "يعكس قرار بيع حصتينا استراتيجية المجموعة في دمج مواردنا من أجل تعزيز الكفاءة والنتائج. ومن خلال إعادة التمحور حول خطوط الأعمال الرئيسية، نتطلع إلى تعزيز الأداء والعوائد لمساهمينا".


عندما تم إطلاق بنك التمويل والإنماء، متم 2017، وضع في صلب أهدافه، اعتماد خطة إستراتيجية مدتها 5 سنوات تهدف للحصول على حصة سوقية تتراوح بين 20 في المائة و 25 في المائة، مع رؤية للنمو على المستوى الإفريقي. 


في بداية نونبر، رفع بنك التمويل والإنماء رأسماله إلى 450 مليون درهم، بعد حقن 50 مليون درهم، بهدف تعزيز رأسماله التنظيمي، وكان البنك تكبد خسائر كبيرة : 49 مليون درهم في 2020، ثم 42 مليون درهم في 2021.


وهكذا، تكون المجموعة البحرينية، قد انسحبت من القطاع البنكي المغربي، لكنها ستواصل عملها في ثلاث قارات عبر وحداتها المصرفية التابعة ومكاتبها التمثيلية، والتي تغطي عملياتها الجزائر، وتونس، ناهيك عن تركيا، الأردن، مصر، البحرين، السودان، جنوب أفريقيا، باكستان، لبنان، وألمانيا، إضافة الى فرعين في العراق ومكتب تمثيلي في ليبيا، يوضح البيان.


©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite