logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
23.09.2022 à 21 H 33 • Mis à jour le 23.09.2022 à 21 H 33 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

بنيونس: اتحاد المهرجانات السينمائية جاء لتنظيم العلاقة مع المؤسسات الوصية

بنيونس بحكاني، مدير مهرجان السعيدية وعضو اللجنة التحضيرية للاتحاد. لوديسك

على هامش مهرجان طنجة للفيلم، اجتمع ممثلون عن عدد من المهرجانات والتظاهرات السينمائية المنظمة بالمغرب بقصد التفكير في هيئة تجمع هذه الهيئات وتتحدث باسمها. ممثلي التظاهرات، الذين حضروا اجتماع فندق "فلاندريا"، اتفقوا على تأسيس هيئة وطنية تحمل اسم "الاتحاد المغربي للمهرجانات السينمائية".


بنيونس بحكاني، عضو اللجنة التحضيرية ومدير مهرجان السعيدية السينمائي، صرح لـ"لوديسك" أن الاتحاد جاء من أجل تطوير الشأن السينمائي المغربي وتجويد تنظيم التظاهرات السينمائية وتنسيق العمل على المستوى التدبيري وضبط العلاقات فيما بينها وبين مختلف المؤسسات الوصية على القطاع السينمائي.


بنيونس قال إن الاتحاد سيشكل قوة اقتراحية لتطوير أداء المركز السينمائي المغربي وصوتا على مستوى الجهات لإقناع مجالسها والفاعلين فيها قصد مواكبة واحتضان التظاهرات السينمائية.


الاتحاد، حسب عضو اللجنة التحضيرية، قال إن التنظيم الجديد سيعمل على إنشاء فضاءات للتكوين قصد مساعدة أصحاب الديناميات الجديدة في مجالات البرمجة الفيلمية واستدعاء الضيوف وتنظيم المسابقات وصياغة أنظمة وقوانين للتظاهرات. 


بنيونس قال أن اتحاد المهرجانات السينمائية سيكون المخاطب مع المؤسسات العمومية والقطاعات الحكومية للحديث عن تصورات لتطوير القطاع في مجالات التكوين والبنيات الأساسية التحتية "لأن النهوض بالتظاهرات يأتي عبر النهوض بالتكوين السينمائي الأكاديمي وفضاءات العرض المستجيبة لمعايير احترافية".


اللجنة التحضيرية تضم كلا من فاطمة النوالي، عن مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، وادريس أشويكة، ممثلا للمهرجان الدولي للسينما والأدب، وعبد الخالق بلعربي، عن مهرجان الجامعة السينمائية ومهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير، وعز الدين الوافي، مدير مهرجان رأس سبارتيل الدولي للفيلم.


أعضاء اللجنة التحضيرية اتفقوا على اتخاذ الإجراءات التنظيمية والقانونية لعقد جمع عام تأسيسي للاتحاد في أقرب الآجال، حسب بلاغ صادر عن الاجتماع.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite