S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
14.02.2023 à 12 H 18 • Mis à jour le 14.02.2023 à 12 H 18 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

بوتاس الخميسات.. « إيمرسون » تعين اتحاد أبناك لتمويل مشروعها

Emmerson Plc à Khemisset. DR

عينت شركة "إميرسون" البريطانية للتعدين، التي تعمل حاليا على تطوير مشروع البوتاس في الخميسات، مجموعة من الأبناك الدولية والمغربية الكبرى كمنظمين رئيسيين مفوضين، لتنسيق وتمويل تسهيلات الأداء لشطرين من الديون تصل قيمتها إلى 310 مليون دولار، حسب ما جاء في بلاغ صحفي. 


ويتعلق الأمر بـ"ING Bank" (بالنسبة لمجال التصدير)، البنك الشعبي المركزي، بنك إفريقيا، وبنك أوروبي دولي آخر.


وبناء على المحادثات الحالية، سيتم تقسيم تمويل المشروع إلى شطرين : الأول بقيمة 230 مليون دولار، تغطيه وكالة ائتمان التصدير، تابعة لـ"UK Export Finance"، وشطر تجاري آخر بقيمة 80 مليون دولار.


وتقدم كل من "Sender International Ltd" و"Colosseum Development" (المغرب) المشورة إلى "إيمرسون" بشأن تمويل ديون المشروع، من خلال العمل جنبا إلى جنب مع "Tamesis Partners LLP" كمستشار مالي للشركة لتمويل المشروع ذاتها، وفق البلاغ.


يذكر أن الشركة تعتزم استثمار أزيد من 500 مليون دولار على مدى عمر المشروع الأولي البالغ 19 سنة، والذي سيمكن من خلق ما يفوق 2000 منصب شغل مباشر وغير مباشر. وأعلنت "إيمرسون"، مطلع يناير المنصرم، أن تصميم مصنعها في الخميسات قد اكتمل بنسبة 90 في المائة.


وحصلت الشركة، في فبراير 2021، على تصريح تعدين من السلطات المغربية لمصنع البوتاس في الخميسات بقيمة 400 مليون دولار. وسيمكن هذا المشروع من إنتاج ما يصل إلى 735.000 طن من كلوريد البوتاسيوم ومليون طن من ملح إزالة الجليد سنويا، أي ما يعادل 63 مليون دولار من الضرائب سنويا للمغرب.


وأعادت "إيمرسون"، في شتنبر الماضي، جدولة برنامج التمويل، من خلال التوصل إلى اتفاق مع الشركتين السنغافوريتين "Global Sustainable Minerals Pte" و "Gold Quay Capital Pte"، لتمديد فترة الالتزام المعلن عنه سابقا، والبالغ قيمته 40 مليون دولار، من أجل الاشتراك في سندات القروض القابلة للتحويل إلى أسهم، إلى غاية 30 شتنبر 2023، "مما سيوفر دعما تمويليا أساسيا لمشروع الخميسات للبوتاس".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite