logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
13.05.2022 à 03 H 45 • Mis à jour le 13.05.2022 à 08 H 40
Par

تتويج « CDG Capital »، « Renault »، و « BMCI » بجائزة المساواة المهنية برسم سنة 2021

6ème édition de la cérémonie de remise des Trophées de l’Egalité Professionnelle. Crédit: MAP

عرفت النسخة السادسة لجائزة المساواة المهنية تتويج كل "سي دي جي كابيتال" و "رينو"، و ""بي إم سي إي"، مكافأة على جهودها في تعزيز المساواة في الوسط المهني.


ويندرج إحداث جائزة المساواة المهنية في إطار تنزيل وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات لإجراءات الخطة الحكومية للمساواة بين الجنسين (إكرام 1 و2). وتستهدف الجائزة مقاولات القطاع الخاص الخاضعة للتشريع الوطني الخاص بالشغل، حيث تم إطلاق أول نسخة سنة 2016.


وتتمثل أهداف جائزة المساواة المهنية في الاعتراف بالتزام المقاولات ومكافأة أفضل التدابير المتخذة في ما يتعلق بالمساواة بين الجنسين، وتعزيز وتبادل الممارسات الجيدة للمقاولات لتعزيز المساواة المهنية وتحسيس مجموع الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين بمزايا تكريس المساواة المهنية على أداء المقاولات.


وتم تنظيم هذه النسخة السادسة بدعم من وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب في إطار تنفيذ برنامج التعاون "Compact II"، الممول من حكومة الولايات المتحدة، ممثلة بمؤسسة تحدي الألفية.


وعرفت لجنة الجائزة مشاركة كل من وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، الهيئة المغربية لسوق الرساميل، الاتحاد العام لمقاولات المغرب، هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الشركة المالية الدولية، الرابطة الوطنية لمديري الموارد البشرية والمدربين، جمعية أطفال المغرب، وجمعية اعبابو.


وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، الذي كان حاضرا في حفل توزيع الجوائز، أمس الخميس، شدد على ضرورة ضمان المساواة كعنصر أساسي لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة.


السكوري قال إن "الحكومة تضع هذا الموضوع على رأس أولوياتها"، مشيرا إلى أن "وزارته ستقوم بعدة إجراءات لتعزيز الترسيخ المؤسساتي لمفهوم المساواة المهني"ة.


ويتعلق الأمر بوضع رهن إشارة المقاولات وسائط بيداغوجية (دلائل، مستندات، أفضل الممارسات ..) حول المساواة المهنية، ووضع المساواة المهنية كمجال للحوار الاجتماعي والتفاوض الجماعي، بالإضافة إلى تثمين وتقاسم المبادرات المختلفة الهادفة إلى النهوض بالمساواة المهنية.


من جهتها، اعتبرت المديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، مليكة العسري، أشارت أن معايير اختيار المقاولات المتميزة تتوافق مع المعايير الدولية في هذا المجال، مشيرة إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الوزارة الوصية لجذب المزيد من المستثمرين الأجانب، وبالتالي ضمان المزيد من فرص العمل للنساء والشباب.


كما أشارت إلى أن تكريس جهود المقاولات في مجال المساواة المهنية يكتسي أهمية قصوى، ويمثل اعترافا كبيرا بجهود المقاولات الداعمة للنهوض بوضعية المرأة في الوسط المهني.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite