logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
01.08.2022 à 13 H 40 • Mis à jour le 01.08.2022 à 13 H 40
Par

تجسس.. « MSAB » و « Oxygen » تزودان مديرية الأمن الوطني ببرامج جديدة عن طريق « Intertech Lebanon »

Crédit : MAP

كشفت جمعية "ديسكلوز" الفرنسية، وهي عضو في الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية (GIJN)، في شراكة مع  أسبوعية "دير شبيغل" الألمانية، عن تفاصيل إضافية حول تسلم المغرب بـ "أنظمة مراقبة رقمية قوية" من طرف الاتحاد الأوروبي، التي تسلمتها المملكة من الشركة الفرنسية-اللبنانية "Intertech Lebanon"، تحت إشراف المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة، كما كشف "لوديسك" سنة 2021.


وحسب المعلومات التي توفر عليها "لوديسك" آنذاك، فقد كان من المقرر أن تقدم "Intertech Lebanon" 10 برامج لاستخراج البيانات، وجهازي كمبيوتر قانوني-طبي، وأداتين لاستخراج بيانات الكمبيوتر، و14 أداة جنائية، و6 مجموعات للطب الشرعي، و20 جهاز شحن ذكي، و20 جهاز كمبيوتر شخصي عالمي، و20 محطة لاستقبال الأقراص الصلبة.


وأضاف موقعي "ديسكلوز" و "دير شبيغل" أن هذه "البرامج مصممة من قبل شركتين متخصصتين في اختراق الهواتف واستخراج البيانات"، ويتعلق الأمر بكل من "MSAB" و "Oxygen forensics".


وزودت شركة "MSAB"، السويدية الأصل، الشرطة المغربية ببرنامج يدعى "XRY" القادر على فتح جميع أنواع الهواتف الذكية لاستخراج البيانات، جهات الاتصال، تحديد الموقع، وكذا الرسائل المرسلة والمستلمة عن طريق الرسائل القصيرة و "واتساب" و "سينيال".


أما شركة "Oxygen Forensics" الأمريكية، فقد زودت الشرطة المغربية بنظام لاستخراج وتحليل البيانات يسمى "Detective"، وتتمثل خصوصيته في القدرة على تجاوز أقفال الشاشة للأجهزة المحمولة من أجل استخراج المعلومات الموجودة في التخزين السحابي (غوغول أو مايكروسوفت أو آبل) أو التطبيقات الآمنة على أي هاتف أو حاسوب.


ويتطلب "XRY" و "Oxygen forensics" الوصول المادي إلى الهاتف المحمول للكشف عنه، ولا يسمحان بالمراقبة عن بعد، كما يقر بذلك "ديسكلوز" و "دير شبيغل"، وهما ما يجعل هذين البرنامجين  مختلفين عن برنامج "بيغاسوس" الشهير لشركة "إن إس أو" الإسرائيلية.


وتم تسليم هذه الوسائل التكنولوجية على هامش الدورات التدريبية المقدمة في يونيو 2019 في مقر المديرية العامة للأمن الوطني من قبل متعاوني "Intertech" ومستخدمي "MSAB" و "Oxygen Forensics". وهي الدورات التدريبية التي كشف عنها "لوديسك"، سنة 2020، على أساس المصادر المفتوحة.


ويشار إلى أن مجموعة "Intertech" حصلت، في دجنبر 2020، على صفقة تتعلق بمراقبة الحدود المغربية.


وأعرب "ديسكلوز" عن مخاوفه من أن يتم استخدام هذه البرامج لزيادة مراقبة الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان في المغرب، والاستخدام غير القانوني المحتمل لهذه الأدوات الموجهة أساسا لمحاربة مافيات الهجرة.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite