logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
15.07.2022 à 10 H 04 • Mis à jour le 15.07.2022 à 10 H 04
Par

تشمل إسرائيل.. السعودية تعلن فتح أجوائها لجميع الناقلات الجوية المدنية

Un avion de la compagnie aérienne El Al. Crédit: DR

أعلنت هيئة الطيران المدني السعودي، في وقت مبكر من فجر اليوم الجمعة، عن فتح أجواء المملكة أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات العبور. ورحب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بهذا القرار الذي يشمل الرحلات من وإلى إسرائيل.


وقالت الهيئة، في بيان لها، إن القرار يأتي "في إطار حرص المملكة على الوفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاغو لعام 1944، التي تقضي بعدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية الدولية". وأضاف أن القرار يأتي "استكمالا للجهود الرامية إلى ترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث وتعزيزا للربط الجوي الدولي".


من جهته، علق مستشار الأمن القومي الأمريكي، جتك سوليفان، على القرار قائلا إن "بايدن يرحب بقرار القيادة السعودية التاريخي بفتح المجال الجوي أمام جميع الناقلات المدنية دون تمييز". وأوضح سوليفان أن القرار السعودي "يشمل الرحلات من وإلى إسرائيل"، موضحا أنه "جاء نتيجة لدبلوماسية بايدن المستمرة مع المملكة على مدى أشهر عدة".


واعتبر سوليفان أن قرار السعودية يمهد الطريق لمنطقة شرق أوسط أكثر تكاملا واستقرارا وأمانا، مبينا أنه "أمر حيوي لأمن وازدهار الولايات المتحدة وإسرائيل". ولفت إلى إن بايدن سيكون لديه المزيد ليقوله بشأن هذا التطور بينما يبدأ رحلته "التاريخية" مباشرة من إسرائيل إلى جدة.


من جانبه، رحب رئيس الحكومة الإسرائيلية، يائير لبيد، بإعلان السعودية، مؤكدا أن هذا الإعلان يعني فتح الأجواء السعودية أمام الطائرات الإسرائيلية.


وقال لبيد إنه "بعد طريق طويلة وسرية، ودبلوماسية مكثفة مقابل السعودية والولايات المتحدة، نستيقظ صباح اليوم على بشرى مفرحة"، مشددا أن هذا الإعلان هو "خطوة أولى نحو تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite