بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
07.05.2020 à 17 H 46 • Mis à jour le 07.05.2020 à 17 H 46
Par

تطبيق تتبع كورونا.. النموذج السنغافوري السيء الذي اختاره المغرب

L’appli marocaine d’identification de zones à risques du Covid-19 s’inspire largement du modèle singapourien Trace Together. DR

في الوقت الذي يستعد فيه المغرب لإطلاق تطبيقه الخاص بتتبع حالات الإصابة بكورونا، من أجل مكافحة انتشار كوفيد-19، تطرح الصحافة السويسرية العديد من الشكوك والتساؤلات حول استعماله في سنغافورة.


التتبع الإلكتروني لحالات الإصابة بكورونا، الذي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، سرعان من أثار اهتمام العديد من الدول : البرازيل، الصين، سنغافورة، والمغرب منذ 9 أبريل.


وقد أطلقت وزارة الداخلية عرضاً موجهاً للشركات المشتغلة في مجال التكنولوجيا من أجل تطوير تطبيق مغربي لتتبع مناطق انتشار العدوى وتتبع حركة المواطنين. وسبق وأشرنا في مقال سابق إلى كيفية استعمال التطبيق وكذا إذا كان سيكون مفتوح المصدر مثلما فعلت سنغافورة.


نفس الأسئلة تُطرح في سويسرا، في الوقت الذي يجب فيه على المجلس الاتحادي للبلاد مناقشة التطبيق الذي يهدف إلى تتبع الأشخاص الحاملين للفيروس، يشير موقع “ Temps.ch“ . ولا يتردد المصدر ذاته في الإشارة إلى أنه حتى في سنغافورة لم يتم استعمال التطبيق إلا بنسبة 20 في المئة من الساكنة السنغافورية، في حين أن السلطات توقعت أن يصل معدل التحميل لـ 60 في المئة.


وقد أضاف “Le Temps”  أنه تم تسجيل العديد من الانزلاقات على مستوى استعمال التطبيق، وقال الوزير الأول السنغافوري، لي هسين لونغ، أنه “يجب الاستفادة من التكنولوجيا بشكل كامل من أجل تتبع الأشخاص الحاملين للفيروس” . إذن فإن استعمال التطبيق لم يعد بشكل إرادي، فقد أصبح من الضروري مسح الرمز الشريطي QR بواسطة الهاتف المحمول قبل الدخول إلى أي مبنى. ووفقاً للموقع ذاته تستعد لتطبيق هذا القرار في الحدائق والمحطات أيضاً.


وتجدر الإشارة إلى أن تقنية “TraceTogether”  التي تم الإعلان عنها في بداية الأمر لم تعد مستعملة، وتم استبدالها بتقنية “SafeEntry”  التي تقوم تسجيل أسماء وأرقام هواتف المستعملين، ورصد تحركاتهم.