S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
01.03.2023 à 14 H 38 • Mis à jour le 01.03.2023 à 14 H 38 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

تفاصيل زيارة المفوض الأوروبي أوليفر فاريلي إلى المغرب

Le Commissaire européen à la Politique de voisinage et à l’élargissement, Olivér Várhelyi. Crédit: EPA

يبدأ أوليفر فاريلي، المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، اليوم الأربعاء، زيارة إلى المغرب، ستستغرق يومين، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية "إيفي".


وتعتبر هذه أول زيارة يقوم مسؤول في الاتحاد الأوروبي، بعد مصادقة المؤسسة البرلمانية الأوروبية على قرار منتقد لحرية التعبير والصحافة في المملكة، وفضيحة الفساد التي هزت المؤسسة الأوروبية، وتورط فيها المغرب وقطر، من أجل إطلاق مشاريع تعاون جديدة تتجاوز قيمتها 600 مليون يورو.


وذكرت المفوضية الأوروبية، في بلاغ لها، أن الاتحاد الأوروبي والمغرب سيوقعان خمسة برامج تعاون بقيمة 500 مليون يورو تتعلق بالأولويات الرئيسية للطرفين، مشيرة إلى أن هذه البرامج تتعلق بالحماية الاجتماعية، الفلاحة، الغابات، والشمول المالي، إصلاح الإدارة العمومية والهجرة.


وأضاف المصدر ذاته أن المفوض الأوروبي سيعلن، كذلك، عن اعتماد برامج تعاون جديدة، مؤخرا، بقيمة 126 مليون يورو في إطار خطة العمل السنوية 2022 للمغرب.


وتبدأ الزيارة الرسمية للمفوض الهنغاري، وفق المفوضية من العاصمة الاقتصادية، الدار البيضاء، حيث سيلتقي بالمدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، محمد بنشعبون، وممثلين عن القطاع الخاص، مشيرة إلى أنه سيستخدم شبكة الترامواي، التي استفادت من الدعم الأوروبي.


وسيتوجه فاريلي، غدا الخميس، إلى الرباط حيث سيلتقي بوزير الخارجية، ناصر بوريطة، ووزراء آخرين في الحكومة المغربية لم يتم الكشف عن هويتهم بعد.


وسبق لفاريلي أن قام بزيارة المغرب، في مارس 2022، أجرى خلالها مباحثات مع ناصر بوريطة، عبد الوافي لفتيت ونادية فتاح العلوي.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite