logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
16.11.2022 à 13 H 12 • Mis à jour le 16.11.2022 à 13 H 12 • Temps de lecture : 1 minutes
Par et
سلاح

تكوين القوات المسلحة الملكية على استعمال مدافع القيصر بعد تسلم دفعة منها

تكوين القوات المسلحة الملكية على استعمال مدفع قيصر. DR.

بعد أشهر قليلة من توصل القوات المسلحة الملكية، بالدفعة الأولى، من مدافع قيصر التي تصنعها شركة الصناعات العسكرية الفرنسية، "نيكستر"، وفق المعلومات التي انفرد "لوديسك" بكشفها سابقا.


تخضع عناصر القوات المسلحة الملكية،للتكوين من طرف  مديرية التعاون الأمني والدفاع التابعة لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، حول استعمال هذا السلاح.


وفي هذا السياق، تحتضن المدرسة الملكية للمدفعية، مشروعا بيداغوجيا جديدا للتوجيه والاستشارة، بعد التوصل بمدافع القيصر التي تصنعها مجموعة "نكستر".


ويندرج هذا المشروع البيداغوجي، في إطار "تعميق التشغيل البيني"، بين المغرب وفرنسا.


وللتذكير، طلبت المملكة 36 مدفعًا من طراز "سيزار" من شركة "نيكستر" الفرنسية، سنة 2020، والذي يعتبر سلاحا قويا، ويتم استعماله الآن من طرف القوات الأوكرانية في مواجهة روسيا. وقد توصلت المملكة فعلا بدفعة من هذا المدفع، وتم الدفع بها إلى مناطق التوتر، وفق ما تمت الإشارة إليه سابقا.


كان الطلب الأول عبارة عن 36 مدفع من عيار 155 ملم عالي الدقة، قادر على إصابة الأهداف على بعد 40 كيلومترًا، مقابل 170 مليون يورو بالإضافة إلى 30 مليون يورو من الذخيرة.


سنة 2020، طلب المغرب أيضًا 36 مركبة "شيربا" من طراز "Light Scout" و "Light APC" من شركة "Arquus"، والتي ربما ستكون مصاحبة لمدافع "سيزار"، وقد تم بالفعل تسليم الدفعة الأولى من هذه المدرعات التكتيكية الخفيفة إلى الجيش المغربي في ماي الماضي.


من جانبها، شرعت الشركة الأوروبية لتصنيع الصواريخ "MBDA"، التي زودت القوات المسلحة الملكية بنظام "Mistral 3" قصير المدى قبل تجهيز "شيربا"، في تسليم أولى الوحدات من بطاريات "VL-Mica" أرض-جو إلى المغرب.


لهذا الغرض، حصل المغرب على قرض بقيمة 192 مليون يورو من بنك باريس الوطني (BNP Paribas) لتمويل هذا العقد التجاري بين إدارة الدفاع الوطني والشركة الفرعية المشتركة بين "إيرباص" و"بي أي إي سيستمز" و"ليوناردو".


تم إبرام العقد في 28 أبريل 2020 ونشره على الجريدة الرسمية في 18 ماي من السنة ذاتها، إذ يتعلق الأمر بالعقد الذي حصلت عليه شركة "MBDA" مع المغرب سنة 2019 لبيع صواريخ "VL-Mica" الأرضية (النسخة المخصصة للتصدير).


وفي السياق ذاته، تم تجهيز صواريخ "VL-Mica" من الطراز البحري لحماية السفن الحربية، وباتت بالفعل ضمن عتاد طرادات "سيغما" التي بنتها "دامين شيلدي نافال سيبيلندنغ" لصالح البحرية الملكية.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite