logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
13.12.2022 à 16 H 26 • Mis à jour le 13.12.2022 à 16 H 26 • Temps de lecture : 1 minutes
Par
تتويج

تونس.. المسرح المغربي يتألق في أيام قرطاج المسرحية

أيام قرطاج المسرحية. المصدر: JTC.

سطع نجم المسرح المغربي، في الدورة 23 لأيام قرطاج المسرحية، المنظمة بتونس، وعرفت مشاركات من 21 دولة وعرض 84 مسرحية.


وجرى تنظيم هذه التظاهرة الفنية، خلال الفترة الممتدة بين الثالث والعاشر من الشهر الجاري، وخصصت لها ميزانية تقارب 800 ألف دولار أمريكي.


وفاز المسرح المغربي بأربعة جوائز، حيث كان من نصيب فرقة "أكون" جائزة مسرح الأوبرا تونس، عن مسرحية "حدائق الأسرار"، أسندت للمبدعين مصطفى العلوي ومحمد الحر.


كما ظفرت جليلة تلمسي، بجائزة أفضل أداء نسائي، عن المسرحية ذاتها. بينما جرى تتويج المخرج محمد الحر عن مسرحية "حدائق الأسرار" أيضا، بجائزة أفضل إخراج، زيادة على جائزة أفضل عمل متكامل للدورة 23 لأيام قرطاج المسرحية، التي كانت من نصيب محمد الحر عن المسرحية نفسها.


وبخصوص باقي العروض من الدول الأخرى، فتوّج العرض الفلسطيني "لغم أرضي" بجائزة أفضل ممثل، ظفر بها الفنان غسان أشقر. كما ذهبت جائزة أفضل نص إلى التونسيين عبد الحليم المسعودي ونزار السعيدي عن مسرحية "تائهون".


وأسدل الستار عن المهرجان أيضا، بمنح عدد من الجوائز الموازية، جائت كالتالي : جائزة فرحات حشاد لأفضل توضيب تقني، التي يقدمها الاتحاد العام التونسي للشغل، ذهبت إلى محمد نوير عن عرض "المنفى" للمخرج نادر بلعيد. وجائزة نجيبة الحمروني لحرية التعبير، المقدمة من نقابة الصحافيين، فنالها عرض "ثقوب سوداء" للمخرج عماد المي.


وفي الصدد ذاته، حصل الممثل والمخرج التونسي توفيق الجبالي، ونقيب الفنانين العراقيين جبار جودي، والناقد والباحث التونسي محمد المديوني، على جائزة صلاح القصب للإبداع. أما تنويه لجنة التحكيم، فناله عرض "عطارد" من إخراج أوس إبراهيم.


وفي مسابقة مسرح الحرية لنوادي المؤسسات السجنية التونسية، ذهب الجائزة الأولى لعرض "تخلبيزة" لسجن برج العامري، والمركز الثاني لمسرحية "بالسلامة" لسجن سوسة النسوي بالمسعدين، أما المركز الثالث، والأخير، فكان نصيب عرض "هذا بختي" لسجن المهدية، وعرض "اكس واي" للسجن النسائي في منوبة.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite