logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
29.08.2022 à 12 H 07 • Mis à jour le 29.08.2022 à 12 H 07 • Temps de lecture : 1 minutes
Par et

تيكاد 8.. هيئات حزبية ونقابية تعبر عن إدانتها لـ « الخطوة الاستفزازية  » لقيس سعيد

TICAD 8. Crédit: DR

عبرت هيئات حزبية ونقابية وطنية عن إدانتها "للخطوة الاستفزازية" التي أقدم عليها الرئيس التونسي باستقبال زعيم الميليشيا الانفصالية " البوليساريو " في إطار قمة "تيكاد" الثامنة .


وهكذا، أدان الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بقوة موقف الرئيس التونسي من قضية الوحدة الترابية للمملكة " وهو موقف غير مقبول وغير قابل لأي شكل من أشكال التبرير"، داعيا " الحكماء في تونس الشقيقة الى مواجهة هذا المسار الخطير الذي يشكل تنصلا من كل أواصر الأخوة وتنكرا لكل المبادرات النبيلة التي اتخذتها بلادنا دعما للشعب التونسي الشقيق في أحلك اللحظات التي عاشها ".


وعبر الاتحاد، في بلاغ، عن أسفه العميق "للمنحدر الخطير الذي وضع فيه الرئيس التونسي الديبلوماسية التونسية بعد هذه الخطوة الرعناء والطعنة الغادرة لبلد كان دائما إلى جانب تونس وشعبها.."، مؤكدا على أن "مثل هذه المواقف العدائية التي تتم برعاية خصوم الوحدة الترابية للمملكة، لن تنال من عدالة القضية الوطنية ولن تغير من حقيقة أن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها".


وأعرب أيضا عن امتنانه للمواقف النبيلة التي تم التعبير عنها من طرف اليابان، وكذا لمواقف العديد من الدول الصديقة التي اعتبرت غياب المغرب عن منتدى التعاون الياباني الإفريقي أمر مؤسف ويجب أن تتم معالجة أسبابه كي لا يتكرر.


من جهتها، عبرت الشبيبات الحزبية الممثلة في البرلمان عن استنكارها الشديد لهذا "التصرف الشنيع، البعيد كل البعد عن الأعراف والتقاليد الدبلوماسية، والذي يستفز مشاعر المغاربة قاطبة تجاه قضيتهم الأولى، ويضرب بشكل واضح أواصر الاحترام والتقدير التي يكنها الشعب المغربي للشعب التونسي الشقيق".


وشجبت الشبيبات، في بلاغ صدر عقب اجتماع طارئ عقدته عبر تقنية التناظر المرئي أورده الموقع الإلكتروني لحزب التجمع الوطني للأحرار، هذه "الخطوة الاستفزازية" التي تمس ثوابت المملكة المغربية وعلى رأسها قضية وحدتها الترابية.


كما أشادت بالموقف الديبلوماسي الحازم الذي اتخذته المملكة المغربية على "إثر ما أقدم عليه الرئيس التونسي الذي وضع بلاده، عكس كل سابقيه، في خدمة أجندة أعداء وحدة المغرب الترابية "، مؤكدة تجندها الدائم للدفاع والترافع عن قضية الصحراء المغربية.


وثمنت الشبيبات، عاليا، موقف دولة اليابان التي فضحت زيف رواية الرئاسة التونسية، عبر التأكيد على أن دعوة ممثلي الكيان الوهمي هو إجراء أحادي من طرف واحد، معبرة عن شكرها للدول الإفريقية الصديقة والشقيقة التي عبرت عن أسفها واستنكارها لحضور كيان غير معترف به لأشغال قمة "تيكاد 8".


ومع تأكيد تشبثها الراسخ بأواصر الصداقة العريقة التي تجمع الشعبين المغربي والتونسي، دعت الشبيبات الحزبية "الأصوات الحية والأحزاب والشبيبات الحزبية في دولة تونس الشقيقة إلى تنبيه النظام التونسي لخطورة هاته الخطوة غير المحسوبة والطائشة".


وخلص البلاغ إلى إعلان الشبيبات عن تعبئة شاملة لهياكلها ومنخرطيها للقيام بمبادرات ترافعية مشتركة للرد على موقف الرئيس التونسي.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite