logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
09.08.2022 à 16 H 17 • Mis à jour le 09.08.2022 à 16 H 17 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

جدار- فن الشارع الرباط.. اختتام النسخة السابعة بحصيلة تتمثل في إنجاز 9 جداريات

Jidar Rabat 2022. DR

أسدل الستار على النسخة السابعة من مهرجان جدار- فن الشارع الرباط لسنة 2022، بتقديم حصيلة جيدة تتمثل في إنجاز 9 جداريات من توقيع 9 فنانين (3 مغاربة و6 عالميين)، حسب ما أعلنته الجهة المنظمة.


وأوضح المصدر ذاته أن مهرجان جدار- فن الشارع الرباط، المنظم خلال الفترة الممتدة ما بين 21 و31 يوليوز الماضي، نجد في دعوة فنانين من المغرب وخارجه من أجل تزيين جدران العاصمة. كما فتح الدعوة في وجه السكان والجمهور من أجل رحلة سفر في عوالم فن الشارع، وهي تفاصيل ستظل راسخة في الأذهان، ذلك أن المهرجان، الذي امتد على 10 أيام، كان تحت شعار "النظام والجمال والموهبة والفن والمتعة الكبيرة".


وأضاف المصدر أن مهرجان جدار-فن الشارع الرباط لسنة 2022 قدم حصيلة جيدة تتمثل في إنجاز 9 جداريات من توقيع 9 فنانين، منهم 3 مغاربة و6 عالميين، وهي الأعمال الفنية التي انضافت إلى قائمة الجداريات المنجزة في الدورات السابقة والبالغ عددها أكثر من 60 جدارية، وهو رقم يتزايد سنة تلو أخرى.



وبغض النظر عن الرسائل التي تحملها الجداريات المنجزة في هذه السنة، فالأعمال تشد الأنظار بجمالها وتفاصيلها الإبداعية المتميزة بالدقة والمتنوعة ما بين الأشكال الهندسية المركزة والمتداخلة أو المتجاورة للفنان المغربي، رضا بودينة، المهووس بكل ما يخص عالم الفضاء، والمرأة الإفريقية الفاتنة للفنان السنغالي، بوغراف، والفتاة الجملية للفنانة المغربية، تيما، أو الرجل المبتسم في مطبخه الضيق للكندي، بريان بيونغ، وموسوعة الوحوش بالأزرق والأسود للفنان البرتغالي بانطونيو، والطبيعة الصامتة للفنان الإسباني، مانولو ميسا؛ والحياة النباتية باللون الأحمر للفنان الياباني توون؛ والطوابع البريدية الرائعة التي تحتفل بالعاصمة الرباط من إنجاز الفنان المغربي، إد أونر، بالإضافة إلى التراكيب المنعكسة للفنان السلوفاكي، جوراس دوريس.


وسجلت الجهة المنظمة أن الجداريات لم تكن حكرا على الواجهات الكبيرة للمباني المنتشرة في جميع أنحاء مدينة الرباط، لكن فن الشارع كان له مكان ونصيب أيضا على جدران متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر. حيث اختار الفنان المغربي، آدم بلعروشية، أن يغطي إحدى الواجهات الستة للمتحف بواسطة قماش مشمع عماق، عوض الرسم مباشرة على الجدران، ذلك أن عمله يجمع ما بين فن "مينيماليست" والتصميم والسريالية، ويعكس حداثتنا المزدحمة والمكتظة.


وكما جرت العادة منذ سبع سنوات، يحرص مهرجان جدار- فن الشارع الرباط على تشجيع المواهب الصاعدة عن طريق المشاركة في ورشة إنجاز "الجدار المشترك"، وذللك عبر وضع جدار كبير تحت تصرفهم للتعرف على طرق التعامل مع الجداريات بإشراف مباشر من فنان متمكن، وفتح المجال أمامهم من أجل إطلاق العنان لإبداعهم ومخيلتهـم. وهذه السنة، وقع الاختيار على الفنان المغربي، أيوب عبيد الشهير باسم "Normal" الذي تولى مهمة تنظيم هذه الورشة التي استمرت على مدى أسبوع كامل.




وفي نفس الصدد، فتح المهرجان أبوابه للجمهـور من عشاق فن الشارع من خلال فرصة المشاركة في ورشات عمل وحضور عرض السيريغرافيا مع الفنانة، جيما بيرينغير، بصفتها الطابعة الرئيسة في استوديو "مونوستيريو" والتي اقترحت بنفس المناسبة عرض عشرات الملصقات المجموعات "GIG POSTERS" مصممة ومطبوعة يدويا علـى الـورق داخـل معـرض "Ambigue".


تجدر الإشارة إلى أن مهرجان جدار- فن الشارع الرباط ينظم منذ سـنوات من قبل جمعية التربية الفنية والثقافية -لبولفا-  وبدعم من العديد من الشركاء. ويعمل القائمون على المهرجان باستمرار على تجديد صيغته المقترحة من خلال الحث على فن الشارع بمجمله وتعددية انضباطه، ثم إعادة التفكير في العلاقة مع الفضاء العام من خلال استحضار كل ما يخص عالم الإبداع.


وسيتم تنظيم النسخة الثامنة خلال الفترة الممتدة ما بين 17 و27 ماي 2023، حيث سـيتمكن الجميع من مشاهدة ولادة أعمال فنية أخرى وعيش الأجواء الفريدة للمهرجان في نسخته الثامنة، ومن المقرر خلال هذه الفترة عقد لقاءات مع الجمهور الواسع وتنظيم حلقات عمل.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite