logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
19.09.2022 à 10 H 31 • Mis à jour le 19.09.2022 à 10 H 31 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

خالد الزروالي: الدعم الأوروبي للمغرب لمحاربة الهجرة غير النظامية غير كافٍ

Khalid Zerouali, wali-directeur de la migration et de la surveillance des frontières au ministère de l’intérieur. Crédit: DR

قال خالد الزروالي، مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، أن المساعدة التي يمنحها الاتحاد الأوروبي للمغرب لمحاربة الهجرة غير النظامية، والبالغة 500 مليون يورو على مدى سبع سنوات، "غير كافية لتغطية نفقات الدولة التي تبلغ 428 مليون يورو سنويا". 


وقال الزروالي، في مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي"، أنه "في إطار التعاون الجيد وحسن الجوار والمسؤولية المشتركة، نعتبر أن ما تم تخصيصه في هذا الإطار أقل مما نريد".


 وأوضح المتحدث أن "الدعم المالي المحدد في 300 مليون يورو، بالإضافة إلى 200 مليون يورو من الدعم التقني، التي منحها الاتحاد الأوروبي للمغرب، لفترة 2021-2027، أقل بكثير مما ننفقه"، مؤكدا أن المغرب "لا يجعل من المساعدة المالية شرطا لمواصلة الجهود في محاربة الهجرة".


 وأشار الزروالي إلى أن "أوروبا شريك استراتيجي، ونحن لا نستثمر في قضية الهجرة. نحن دولة مسؤولة، والمغرب سيواصل ما يجب القيام به، سواء أكانت هناك مساعدة أم لا".


وفيما يتعلق بأحداث سبتة (ماي 2021)، فقد نفى خالد الزروالي أن يكون المغرب قد استعمل الهجرة كـ"سلاح سياسي". "المغرب بلد مسؤول، ولطالما أظهر استعداده لتقاسم خبراته مع الدول الحليفة، على المستوى الإقليمي والدولي"، مضيفا أن المغرب "لا يستغل شيئا لأسباب سياسية".


وذكر الزروالي بأرقام محاولة الهجرة التي تصدت لها الرباط، حيث تم إجهاض 40.600 محاولة هجرة نحو أوروبا، أي بزيادة بنسبة 11 في المائة مقارنة مع سنة 2021، وتفكيك 124 شبكة لتهريب المهاجرين". 


أما بخصوص أحداث مليلية (24 يونيو 2022)، فقد دعا المتحدث إلى استخلاص الدروس من كل ما يحدث. "ما حدث في مليلية يُظهر أن تدفقات الهجرة من الجزائر إلى المغرب موجودة. إذا لم يكن هناك تعاون مخلص وحسن لبنية بين الجيران، فلا يمكننا إيقاف هذه التدفقات "، على حد تعبير المسؤول.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite