logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
29.11.2022 à 16 H 11 • Mis à jour le 29.11.2022 à 16 H 11 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

خبير حقوقي أممي يزور المغرب الشهر المقبل لتقييم تأثير الفقر على حقوق الإنسان

Olivier de Schutter, rapporteur spécial des Nations unies pour l’extrême pauvreté et les droits de l’Homme. Crédit: DR

يقوم المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان، أوليفييه دي شوتر، بزيارة رسمية إلى المملكة المغربية من 6 إلى 19 دجنبر 2022، لاستعراض جهود الحكومة المغربية في القضاء على الفقر، حسب ما جاء في بلاغ صحفي.


وبالإضافة لدراسة مدى كفاءة منافع الحماية الاجتماعي، سيقوم الخبير بتقييم جودة أنظمة الرعاية الصحية والسكن والتعليم في البلد، كما سيستعرض وضعية المجموعات المتأثرة بالفقر، بشكل غير متناسب، بما في ذلك النساء والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والمهاجرين.


وسيزور الخبير الأممي، بحسب البلاغ، جهة الدار البيضاء وإقليم ورزازات وجهة مراكش-آسفي، وسيلتقي مع المسوؤلين الحكوميين على المستوى الوطني والمحلي، والأفراد والمجتمعات المتضررة من الفقر، بالإضافة إلى المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني، وذلك وفق جدول زمني أولي لزيارة المقرر الخاص تم الكشف عنه.


وسيقدم المقرر الخاص ملاحظاته وتوصياته الأولية، خلال مؤتمر صحفي، بفندق صومعة حسان بالعاصمة الرباط، يوم 19 دجنبر المقبل.


وقال دي شوتر، وهو خبير مستقل معين من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للرصد ورفع التقارير وتقديم المشورة بشأن الفقر وحقوق الإنسان، أن "المغرب تأثر، مثل معظم البلدان، من الصدمة المزدوجة لجائحة كوفيد-19 والتضخم المرتفع، وهو ما يجعل الآن سنوات من التقدم في مكافحة الفقر في وقع تراجع".


وأضاف : "ستكون زيارتي في دجنبر فرصة للاستماع ولتعليم المزيد ولتقديم توصيات للحكومة حول كيفية حماية الفئات الأكثر ضعفا من هذه الصدمات".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite