logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
01.04.2018 à 08 H 01 • Mis à jour le 01.04.2018 à 08 H 01
Par

دواء Le Pedovex، محظور في بلده المصنع ومسموح به المغرب

تم حظر دواء "Pedovex" في المملكة العربية السعودية التي تنتجه، وهو جنيس لكلوبيدوغريل الذي يوصف للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب. وعلى غرار السعودية تم منع الدواء في تونس، لكن في المغرب، الحال يختلف، فمختبر زينيث فارما الذي يصنعه بموجب ترخيص من الشركة السعودية تبوك، مستمر في تسويقه، ووزارة الصحة متواطئة بصمتها.



يذكر أن التدبير الحكومي للقطاع الصحي بالمغرب، وخاصة المتعلق بهذه الأدوية يثير مخاوف المهنيين والعموم، بشكل خاص تجاه الموضوعات التي كشف عنها "لوديسك" في سلسلة تحقيقاته، ولاسيما عدم قدرة الوزارة على توفير المراقبة الصحية الكافية.


الفضيحة الأخيرة التي نكشف عنها اليوم، تخص دواء  Pedovex،الدواء الجنيس للصفيحات المضادة للميكروبات، المصنعة من قبل مختبر "زينيث فارما"، بترخيص من الشركة السعودية تبوك، والذي يباع على شكل أقراص، تحت الاسم التجاري السعودي ل Pedovex والمسجل الملكية دوليا، يوصف للمرضى البالغين الذين يعانون من احتشاء عضلة القلب، أو السكتة الدماغية أو مرض الشرايين، كما يوصف أيضا للمرضى البالغين الذين يعانون من متلازمة الشريان التاجي الحادة، والذين عولجوا طبيا، كما يأخد كعلاج للتخثر أو لمن يعانون من الرجفان الأذيني.



يتم تسويق "كلوبيدوغريل" (الإسم الاخر)،بشكل حصري من قبل Sanofi في أوروبا، و Bristol-Myers-Squibb في أمريكا ، وخصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية.


ومع ذلك، هذا الدواء الجنيس السعودي، تم سحبه من السوق بحلول 29 دجنبر 2017 بقرار من الهيئة العامة للغذاء والدواء (SFDA)، وهي الهيئة المسؤولة عن القطاع الصحي بالسعودية، والتي يتوفر موقعنا  "لوديسك" على نسخة من قرار سحبه، لأنه لا يستوفي معايير النفعالية المتناسبة مع الإطار المرجعي الصحي، لأن كل الاختبارات البرتوكولية التي أجريت على الدواء الجنيس من طرف تبوك خلصت إلى عدم فعاليته، بل وصنف كدواء خطير.



ويذكر أيضا، أن القرار، أعلنته على الفور، الهيئة العامة للغذاء والدواء، على موقعها الرسمي. تبعتها السلطات الصحية التونسية بمنع تداولها، حيث أوقفت ترخيص تسويقها وأمرت بسحب جميع الكمية المعروضة للبيع. الشيء نفسه بالنسبة لدولة الإمارات العربية.



لكن في المغرب، مختبر زينيث فارما (المملوك  لحامد وهابي ذو النفوذ السياسي، عن حزب البام)، الذي تقوم وحدته بتصنيعه في إنزكان قرب أكادير، على أساس وصفة تبوك، تواصل تسويقه، أما مديرية الأدوية والصيدلة بقيادة الدكتور عمر بوعزة المثير للجدل، لازالت غائبة عن هذه التطورات بعد ثلاثة أشهر من المنع السعودي. كما لو ان القرار والمنع، الصادرين لم يبلغا إلى علم الشركة المصنعة المرخصة أو السلطة المشرفة والوزارة الوصية؟



ومع ذلك، لازال Pedovex متاحا في علبتين (10 و 30 أقراص مغلفة الفيلم) على موقع Medicament.ma.



وقد تمكنا من شراء علبة دواء مكونة من 30 قرصًا من صيدلية في منطقة الدار البيضاء يوم 29 مارس، والفاتورة ننشرها رفقته.



تطرح حالة Pedovex، من جديد، وبشكل ملح مشكلة الترخيص بالتسويق والاستيراد، والضعف الواضح للنظام الوطني للسلامة الصحية، الذي يفترض أنه قلب السياسة الصحية، مما يظهر أن مديرية الطب والصيدلة ومختبرها الوطني لمراقية الأدوية يتعرضان للتحدي مرة أخرى.


توضيح : لم يتم التواصل لا مع وزارة الصحة ولا الشركة المصنعة ، وقت تحرير المقال، لكننا سنوافيكم بالجديد حال توصلنا.


لقراءة المقال بالفرنسية



©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite