logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
20.07.2022 à 12 H 53 • Mis à jour le 20.07.2022 à 12 H 53
Par

روسيا لا تشارك في مشروع خط أنابيب الغاز نيجيريا-المغرب كمستثمر

Image d’illustration. Crédit: DR

صرحت الشركة الروسية المتحدة للمعادن لوكالة "سبوتنيك" الروسية أنها "لا تشارك في مشروع خط أنابيب الغاز من نيجيريا إلى المغرب كمستثمر، ولكنها فقط مستعدة لنقل منتجاتها المعدنية عبر الخط".


وقالت الشركة : "نحن نتحدث فقط عن العرض المحتمل للمنتجات المعدنية لمشروع خط أنابيب الغاز 'NMGP' إذا تم تنفيذه. لم يتم النظر في مشاركة الشركة كمستثمر".


وكان السفير النيجيري في روسيا، عبد الله شيهو، قد صرح لوكالة "ريا نوفوستي" الروسية، بأن "الشركة الروسية المتحدة للمعادن تشارك في هذه المشروع، وهي من بين المستثمرين الرئيسيين في هذا المشروع".


وصادق المجلس التنفيذي الفدرالي لنيجيريا، مطلع شهر يونيو المنصرم، على دخول شركة البترول الوطنية النيجيرية في اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) من أجل بناء خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب.


وأطلق مشروع خط أنابيب الغاز الضخم بين نيجيريا والمغرب، الذي بدأت دراسة جدواه في ماي 2017 بتكلفة عدة مليارات من الدولارات، خلال الزيارة الرسمية للملك محمد السادس لأبوجا في دجنبر 2016. وتم التوقيع على اتفاقية ذات الصلة في 10 يونيو 2018، خلال زيارة الرئيس النيجيري، محمد بوهاري إلى الرباط.


وبمجرد اكتمال الجزء الأول من المشروع، تم إطلاق المرحلة الثانية من الدراسات من قبل المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن، في غشت 2021، وهو العقد الذي ظفرت به "WorleyParsons"، وهي شركة أسترالية للدراسات والاستشارات الهندسية، متخصصة في الطاقة والصناعة.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite