S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
10.02.2023 à 09 H 27 • Mis à jour le 10.02.2023 à 09 H 27 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

زلزال تركيا وسوريا.. ارتفاع حصيلة الضحايا إلى أزيد من 21 ألف قتيل وعشرات آلاف الجرحى

Des secouristes et des rescapés recherchent des survivants dans les décombres d’un bâtiment à Jindayris (Syrie), le 9 février 2023. Crédit: MOHAMMED AL-RIFAI / AFP

أعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية "آفاد" ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الزلزال المدمر، الذي ضرب جنوبي تركيا، وبلغ شدته 7.8 درجة على سلم ريختر، إلى 18 ألفا و342 والإصابات إلى 74 ألفا 242 شخصا، فيما اقتربت حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا من 3500 قتيل.


ولفتت "آفاد"، في بيان لها، صباح اليوم الجمعة، إلى وقوع 1509 هزات ارتدادية عقب الزلزالين، مؤكدة إجلاء 75 ألفا و780 شخصا من المتضررين من الولايات العشرة المنكوبة.


من جهتها، حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن عدد المتضررين من الزلزال قد يبلغ 23 مليون شخص، بما في ذلك في سوريا، بينهم نحو خمسة ملايين في وضع هش، فيما عبّرت منظمات إنسانية عن قلقها من انتشار وباء الكوليرا الذي ظهر مجددا في سوريا.


وأعلن مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، عبر تغريدة، أنه في طريقه إلى سوريا لدعمها وتقديم المساعدات، واصفا الزلازل، التي دمرت أجزاء من تركيا وسوريا، بأنها من أكبر الكوارث الطبيعية في عصرنا الحالي، مؤكدا أنه حتى الآن "لم نر المدى الكامل للأضرار والأزمة الإنسانية التي تتكشف أمام أعيننا".


وأوضح غيبريسوس أن أول قافلة مساعدات تابعة للأمم المتحدة عبرت إلى شمال سوريا، أمس الخميس، من تركيا عبر معبر باب الهوى، تضم 6 شاحنات محملة بمعدات الإيواء، ومواد إغاثة أخرى، مشددا على أن المزيد من المساعدات في الطريق، ولكن هناك حاجة إلى المزيد والمزيد".


من جانبه، أعلن البنك الدولي، أمس الخميس، عن تخصيص 1.78 مليار دولار لدعم تركيا في مواجهة آثار الزلزال، موضحا، في بيان له، أنه بدأ إجراء تقييم سريع للأضرار بغية تقدير حجم الكارثة وتحديد المجالات ذات الأولوية لدعم عمليات الإنقاذ وإعادة الإعمار.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite