logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
23.01.2023 à 11 H 40 • Mis à jour le 23.01.2023 à 11 H 40 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

سلامة الفضاء.. شركة فرنسية ناشئة تحدث محطة مراقبة في أوكايمدن

مرصد أوكايمدن الفضائي، المصدر: DR.

توجد "شير ماي سبايس" الفرنسية، في باريس وتولوز، وهي شركة متخصصة في سلامة الفضاء، من خلال رصد الآلاف من الأجسام في مدار الأرض، والحؤول دون تصادمها.


وتقدر وكالة الفضاء الأوروبية، أن ما يزيد عن 36 ألف من الأجسام الفضائية، يفوق طولها العشر سنتيمترات، توجد في مدار الأرض.


تم تأسيس شركة "شار ماي سبايس" سنة 2017، وقد وقع عليها الاختيار مؤخرا من طرف خطة الاستثمار "فرنسا 2030" في ميدان الفضاء، وتشكل الـ "MTOS" أحد التقنيات التي يمتاز بها هذا الفريق الفرنسي. 


وتتوفر الشركة الفرنسية في المرحلة الراهنة  على محطتي "MTOS" في فرنسا، وسيتم إنشاء الثالثة في المغرب، خلال شهر فبراير في أوكايمدن، كما تطمح إلى تشغيل ما مجموعه ست محطات من هذا النوع.


وبالنسبة لمشروعها في المغرب، فقد قام فريق من "شار ماي سبايس" بزيارة للموقع متم دجنبر الماضي، في مهمة استطلاعية قبل تثبيت محطة المراقبة الجديدة، وفي هذا السياق، قالت الشركة الناشئة : "خلال رحلتهم التي استمرت 3 أيام إلى أوكايمدن، وهي بلدة صغيرة في جبال أطلس بالقرب من مراكش، تمكن زملائنا المغامرين من زيارة موقع محطة الـ 'MTOS' التالية".


وأضافت : "كانت هذه الزيارة فرصة رائعة لمقابلة شركائنا المغاربة في 'Atlaskies' واستقبالنا في مرافقهم الاستثنائية المخصصة للعمل الفلكي على ارتفاع يصل إلى 2750 متر في جبال أطلس".


وللتذكير، يوجد في أوكايمدن مرصد فلكي، يتوفر على تليسكوب "ترابيست نورد"، هو توأم لـ "ترابيست سيد" الموجود بالشيلي.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite