S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
03.08.2019 à 17 H 37 • Mis à jour le 03.08.2019 à 17 H 37 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

« صفقة القرن »، محمد السادس من بين المدعوين الى قمة كامب ديفيد؟

حسب الصحافة التركية، سيتوجه مستشار وصهر دونالد ترامب قريبا إلى المغرب ليقدم للملك محمد السادس مخططه للسلام بفلسطين. وينوي الرئيس الأمريكي تنظيم قمة بكامب ديفيد في منتصف شهر شتنبر مع الزعماء العرب دون دعوة نتنياهو…

تحدثت وسائل إعلامية عن امكانية زيارة مستشار ترامب الخاص للشرق الأوسط وصهره، جاريد كوشنر، للمغرب في جولته الثانية بالمنطقة لأجل "صفقة القرن"، مخططه لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، حسب وكالة الأنباء التركية،اندلو.


وفي نهاية شهر ماي الماضي، تم استقبال كوشنر من قبل العاهل المغربي وكان مرشده خلال هذه الزيارة، محسن الجازولي، الوزير المكلف بالقضايا الإفريقية. وحسب بوريطة، لم يرد ذكر مخطط السلام خلال هذه الزيارة.  وصرح الملك عبد الله إثر ذلك أن المغرب شأنه شأن الأردن يعارض هذه الصفقة…


كما ذكرت وكالة الانباء التركية أن كوشنر التقى بالوزير الاول الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مكتبه بالقدس المحتلة، مستدلة ببيان صادرعن السلطات الإسرائيلية.


وحضر هذا اللقاء الممثل الخاص بالولايات المتحدة بطهران وسفير الولايات المتحدة بتل أبيب وسفير إسرائيل بواشنطن.


وحسب نفس المصدر دائما، قام كوشنر الى حد الآن، بزيارة الاردن وفلسطين المحتلة ولن يتاخر في التوجه الى المغرب ثم مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في الأيام المقبلة.


وخلال تقديم الشق الاقتصادي من مخطط كوشنر خلال قمة المنامة بالبحرين، شارك المغرب بوفد مصغر في أشغال هذه القمة على غرار الأردن ومصر. ولقد مثل المغرب بهذه المناسبة، فوزي لقجع، مدير الميزانية بوزارة المالية. وتم الإعلان عن هذه المشاركة في آخر لحظة ودون تحديد هوية ممثلي المغرب.


بالإضافة الى هذا، وحسب الموقع الإسرائيلي "ينيت"، من المفروض ان ينظم ترامب قمة بمقر إقامته بكامب ديفيد، قبل الانتخابات الاسرائيلية التي ستنظم في 17 من شتنبر. وستكون مناسبة ليقدم خلالها رؤيته حول مخطط السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، يضيف ذات الموقع. "من المفترض أن يقدم ترامب مخططه للسلام بكامب ديفيد دون أن يحدد تفاصيل أو شروط قيام دولة فلسطينية أو حتى تأكيد الوجود الفلسطيني بالقدس" يضيف الموقع.


وأضاف نفس المصدر أن كوشنر سيدعو خلال جولته الاقليمية القادة العرب الى هذه القمة دون أن يتم ذكر المغرب بين المدعوين. لكنه يحدد أن نتنياهو لن يكون بين المدعوين حتى يتسنى لكوشنر إقناع القادة العرب بقبول دعوته.


لقراءة المقال الأصلي

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite