logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
13.05.2022 à 17 H 10 • Mis à jour le 13.05.2022 à 17 H 14
Par et

طانطان.. اعتقال 7 أشخاص لارتباطهم بشبكة تنشط في تنظيم الهجرة غير النظامية

Image d’illustration. DR

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة طانطان بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، من إجهاض محاولة للهجرة غير النظامية اطلاقا من شاطئ "سهب الحرشة" الذي يبعد بحوالي 30 كيلومترا في اتجاه مدينة العيون.


وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذا التدخل الأمني أسفر عن توقيف سبعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بالشبكة الإجرامية المتورطة في تنظيم عملية الهجرة السرية، وهم ستة مغاربة ومواطن من جنسية موريتانية مقيم بالمغرب، فضلا عن ضبط 22 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء.


وأضاف المصدر ذاته أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية مكنت من حجز قارب مطاطي مزود بمحركين وحاويات تضم كمية من المحروقات، بالإضافة إلى حجز سيارتين وجهاز تحديد مواقع "GPS" وهاتف نقال يعمل بالأقمار الاصطناعية.


وأشار إلى أنه تم إيداع منظمي هذه العملية تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن باقي المتورطين في هذه الشبكة الإجرامية، وكذا رصد امتداداتها وارتباطاتها المحتملة سواء داخل المغرب أو خارجه.


وانخفض عدد المهاجرين غير النظاميين الذين يختارون جزر الكناري كوجهة لهم انطلاقا من المغرب بنسبة 22 في المائة، منذ الرسالة التي بعث بها رئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، إلى الملك محمد السادس، يوم 14 مارس المنصرم، والتي وضعت حدا للأزمة الدبلوماسية المغربية-الإسبانية.


وبحسب وكالة أوروبا بريس، فإن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا إلى جزر الكناري بحرا خلال الفترة الممتدة من 15 مارس إلى غاية 15 أبريل هو 807، مقابل 1400 شخص وصلوا في نفس الفترة من العام الماضي.


وأحبطت السلطات المغربية، خلال الفصل الأول من هذا السنة، أكثر من 14 ألف و700 محاولة للهجرة غير النظامية، وفككت 52 شبكة لتهريب المهاجرين، بحسب أرقام رسمية.


وعقدت المجموعة المشتركة الدائمة المغربية-الإسبانية حول الهجرة، يوم 6 ماي الجاري، اجتماعها الـ 20، تناول خلاله الطرفان النموذج المغربي-الإسباني لـ "تدبير التنقل الدوري واليد العاملة، التي تتحلى بسجل إيجابي وتعتبر أحد الأمثلة الناجحة الأكثر صلابة والمعترف بها على المستويين الأوروبي والدولي".

 

والتزم الطرفان بـ "مواصلة العمل في هذا المجال وإحداث قنوات جديدة حيث يشكل تعزيز القدرات و إعادة الإدماج عنصران أساسيان، وذلك بهدف تعزيز الآثار الإيجابية للهجرة سواء في مجتمعاتنا أو لفائدة المهاجر نفسه".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite