logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
16.11.2022 à 11 H 25 • Mis à jour le 16.11.2022 à 11 H 25 • Temps de lecture : 1 minutes
Par
نقل

طنجة.. شركة تهيئة ميناء طنجة المدينة تطرح التدبير المفوض لمشروع التلفريك لثلاثين سنة المقبلة

صورة تعبيرية، DR.
بعد إعادة تنشيط مشروع التلفريك، من المرتقب أن يتم اختيار مفوض لضمان إنجاز نظام النقل الجديد لمدينة طنجة، وكذلك تشغيله على مدى العقود الثلاثة القادمة. تفاصيل العقد المزمع إبرامه

أعيد تنشيط هذا الورش منذ نهاية نونبر 2020، وفق ما أشرنا إليه سابقا، والآن، من المرتقب أن يتم اختيار مدبّر لمشروع التلفريك بمدينة طنجة على مدار الثلاثة عقود المقبلة.


أولي إنجاز المشروع إلى شركة تهيئة ميناء طنجة المدينة (SAPT)، من طرف جماعة طنجة، وتتلخص مهمتها في "مساعدة وتمثيل السلطة المفوضة بدءًا من مرحلة تقديم العروض المتنافسة وتستمر حتى انتهاء اتفاقية التدبير المفوض والتي سيتم إبرامها بطريقة ثلاثية الأطراف بين السلطة المفوضة وشركة تهيئة ميناء طنجة المدينة، والمفوض الذي سيقع عليه الاختيار".


وللتذكير، من المرتقب أن يربط خط التلفريك بين وسط المدينة في منطقة سور المعكازين مرورا بالمدينة العتيقة ووصولا إلى ميناء طنجة المدينة.


التزامات المدبر المستقبلي

بالنسبة للمفوض المستقبلي الذي سيتم اختياره، سيشمل الالتزام، على مدى الثلاثين عامًا القادمة، الحصول على التمويل اللازم لتصميم وبناء وتشغيل وصيانة هذا الورش وجميع المنشآت المكونة له،  بالإضافة إلى تنفيذ أعمال التصميم الخاصة بالنظام بما في ذلك المحطات.


بمجرد الانتهاء من الإنجاز، سيقوم المدبّر المفوض بتشغيل الخدمة، وإنشاء الخدمات ذات الصلة : التذاكر، والمطاعم..، في المحطات المحدثة.


سيتم تحصيل إيرادات الخدمة من قبل هذا المندوب نفسه، والذي سيتحمل جميع التكاليف، ويضمن عمليات التسويق والتواصل، وجودة الخدمة، مع توقع تطور عرض هذه الخدمة العامة. في السنوات الأولى من التشغيل، تتوقع  الـ"SAPT"، أن تستقبل خدمة النقل هاته، 500 ألف مسافر سنويا على الأقل، ويمكن أن تصل إلى 800 ألف.


إنجاز المشروع على مرحلتين

سيشمل العمل الذي سيتم تنفيذه، من نوع المركبة أحادية الكابل على مسافة 1.9 كيلومتر تقريبًا، ثلاثة أقسام يتم استحداثها على مرحلتين.


ستشمل المرحلة الأولى قسمين : الأول يربط بين محطة برج النعام الواقعة بالقرب من القصبة بمحطة العبارات بالميناء، بينما القسم الثاني سيربط محطة العبارات بمحطة اليخوت الواقعة بالقرب من ميناء اليخوت، مع عبور جوي فوق الأحواض الشمالية والجنوبية للميناء القديم، كما جاء. وتشمل المرحلة الأولى إنشاء المحطات الثلاث وجميع التركيبات اللازمة.


فيما يتعلق بالمرحلة الثانية، ستركز على إنشاء قسم ثالث يربط محطة اليخوت بمحطة فارو الواقعة في الساحة الرمزية لطنجة، ساحة فارو. لن تبدأ هذه المرحلة إلا بعد بدء وتشغيل المرحلة الأولى.  


إيرادات من أجل مكافأة المفوض

بالنسبة للجزء المتعلق بالمستحقات، سيتم الدفع للمندوب على أساس العائدات المتعلقة بتنفيذ مهامه، وسيتم سحب هذه العائدات من تشغيل الخدمة العامة المفوضة، ولكن أيضًا من إيرادات باقي الأنشطة الإضافية، مثل عائدات الإعلانات والخدمات التجارية الإضافية.


كما يمكن للمندوب أن يطلب دفع إيرادات تشغيل ثابتة.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite