logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
24.04.2022 à 09 H 28 • Mis à jour le 24.04.2022 à 09 H 28
Par et

عبد المجيد تبون: تحول موقف إسبانيا تجاه الصحراء « غير مقبول أخلاقيا وتاريخيا »

Abdelmadjid Tebboune. Crédit: SIPA

أعلن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، مساء السبت، أن التحول في موقف إسبانيا تجاه قضية الصحراء الغربية "غير مقبول أخلاقيا وتاريخيا".


ففي مقابلة مع وسائل الإعلام الوطنية، ندد تبون بإعلان الحكومة الإسبانية في 18 مارس عن دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية.


ورأى تبون أن الجزائر "لها علاقات طيبة مع إسبانيا"، لكن الموقف الأخير لرئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، من القضية الصحراوية "غيّر كل شيء". وتابع "لن نتدخل في الأمور الداخلية لإسبانيا، ولكن الجزائر كدولة ملاحظة في ملف الصحراء الغربية، وكذا الأمم المتحدة، تعتبر أن إسبانيا القوة المديرة للإقليم طالما لم يتم التوصل لحل" لهذا النزاع. 


كما طالب "بتطبيق القانون الدولي حتى تعود العلاقات إلى طبيعتها مع إسبانيا التي يجب ألا تتخلى عن مسؤوليتها التاريخية، فهي مطالبة بمراجعة نفسها". ومن جهته، أعلن مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا، أنه سيبدأ قريبا جولة جديدة على المنطقة في محاولة للدفع قدما بالعملية السلمية الرامية لحل هذا النزاع.


وكانت الجزائر قد استدعت، يوم 19 مارس، سفيرها في مدريد بإسبانيا فورا للتشاور، بعد الموقف الإسباني الجديد، وطالبت بـ "توضيحات مسبقة وصريحة" لعودة سفيرها إلى مدريد.


وشدد تبون على أن بلاده "لن تتخلى عن التزامها بتزويد إسبانيا بالغاز مهما كانت الظروف". وتعتمد إسبانيا بشدة على الجزائر في إمدادات الغاز.


من جانبها، أعربت مجموعة النفط والغاز الجزائرية العامة "سوناطراك" بداية أبريل أنها لا تستبعد "مراجعة حساب" سعر الغاز المصدر إلى إسبانيا، وذلك في سياق التوتر الدبلوماسي بين الجزائر ومدريد.


وصرح الرئيس المدير العام لـ "سوناطراك"، توفيق حكار، لوكالة الأنباء الجزائرية، أنه "منذ بداية الأزمة في أوكرانيا، انفجرت أسعار الغاز والبترول. وقد قررت الجزائر الإبقاء على الأسعار التعاقدية الملائمة نسبيا مع جميع زبائنها. غير أنه لا يُستبعَد إجراء عملية مراجعة حساب للأسعار مع زبوننا الإسباني".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite