بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
07.04.2021 à 20 H 04 • Mis à jour le 07.04.2021 à 20 H 11
Par

غارة للقوات المسلحة الملكية تنال من “قائد درك البوليساريو”

Dah El Bendir, gendarme en chef du Polisario. DR
أكدت وكالة الأنباء الصحراوية، الذراع الإعلامي الرسمي لجبهة البوليساريو، مقتل قائد درك الحركة الانفصالية المدعومة من الجزائر، دون تقديم تفاصيل عن ملابسات وفاته. ووفق العديد من المصادر الموالية للبوليساريو، فقد قُتل بعد قصف جوي بطائرة مسيرة تابعة للقوات المسلحة الملكية. وحتى الآن لم يتم تأكيد هذه المعلومات من طرف أي مصدر مغربي رسمي.

 أعلنت عدة وسائل إعلام موالية للبوليساريو ومصادر فردية منها الناشط الصحراوي، مصطفى سلمى، اليوم الأربعاء، مقتل قائد درك البوليساريو، الداه البندير، بطائرة مسيرة مغربية. ولقي البندير مصرعه، وفق المصادر ذاتها، أثناء محاولته القيام بهجوم عسكري على مواقع تابعة للقوات المسلحة الملكية بالصحراء وذلك انطلاقا من شرق الجدار الرملي.


وتناولت العديد من وسائل الإعلام المغربية المعلومة التي أكدتها جبهة البوليساريو. ومن جهتها، أعلنت وكالة الأنباء الصحراوية، الذراع الإعلامي للجبهة، في وقت متأخر من ظهر الأربعاء، وفاة الداه البندير “في ساحة المعركة” ، يوم الثلاثاء 6 أبريل، واصفة إياه بـ “الشهيد” ، دون إعطاء مزيد من التفاصيل عن ملابسات وفاته، ثم عادت لتحذف الخبر.


إذاعة الجزائر هي أول وسيلة الإعلام نشرت خبر مقتل مسؤول الجبهة نتيجة غارة بطائرة مسيرة مغربية كان من الممكن أن تُسفر عن ضحايا آخرين إلى جانب البندير. وحذا التلفزيون الرسمي الجزائري حذوها بنقله نفس المعلومة.


ووفق وكالة الأنباء الصحراوية، فقد التحق البندير (65 سنة)، بالجبهة الانفصالية في 1978. وبعد ثلاث سنوات، بدأ دراسته في الهندسة العسكرية في الأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة بمدينة شرشال الجزائرية، وتخرج منها سنة 1984. ثم تقلد عدة مناصب مهمة داخل الجبهة،  آخرها كان توليه قيادة سلك الدرك الصحراوي سنة 2018.