logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
13.09.2022 à 09 H 43 • Mis à jour le 13.09.2022 à 09 H 58 • Temps de lecture : 1 minutes
Par
جيش

فاروق بلخير يصل إسرائيل للمشاركة في مؤتمر حول التجديد والتحديث العسكري

Le chef d’Etat major Farouk Belkhir reçu par lAviv Kochavi, chef de Tsahal. DR
استقبل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، بمقر الهيئة، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، الجنرال دوكور دارمي فاروق بلخير، الذي وصل إسرائيل في زيارة "غير مسبوقة"، للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول حول التجديد والتحديث العسكري، الذي ينعقد بين 12 و15 شتنبر 2022 في تل أبيب.

حظي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، الجنرال دوكور دارمي فاروق بلخير، باستقبال رسمي حافل، من قبل حرس الشرف، في مقر قيادة الأركان العامة برئاسة رئيس الأركان أفيف كوخافي، حيث عزف النشيدين الوطنيين المغربي والإسرائيلي، مع تحية لعلمي البلدين.


وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، في بلاغ صدر صباح اليوم، إن المسؤولان تطرقا للقضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما سبل تعزيز التعاون بين الجيشين وتوسيعه ليشمل مجالات التكنولوجيا والابتكار.


وكتب أفيخاي أدرعي، الناطق الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي، في تغريدة على تويتر : "حين يصدح النشيد الوطني المغربي في مقر قيادة الأركان العامة الإسرائيلية إلى جانب النشيد الوطني الإسرائيلي على وقع رفرفة علمي الدولتين نتأكد أننا دخلنا مرحلة عنوانها الانفتاح".


جدير بالذكر أن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، كانت أعلنت أنه "بتعليمات سامية من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، توجه الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، مرفوقا بوفد عسكري هام، إلى إسرائيل للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول حول التجديد والتحديث العسكري، الذي ينعقد ما بين 12 و15 شتنبر 2022 في تل أبيب".


وأوضحت القيادة العامة أن هذه المشاركة تندرج في هذا المؤتمر الدولي المخصص للعديد من قادة الجيوش ووكالات التجديد في مجال الدفاع، "ضمن إطار متعدد الأطراف يروم تشجيع تبادل المعارف والخبرات بين الجيوش المشاركة".


وأبرزت القوات المسلحة الملكية أن هذه الزيارة، تهدف إلى "إرساء أسس تعاون متين في مجال الدفاع متعدد الأبعاد والتجديد العسكري"، مشيرة إلى أنه يرتقب إجراء "محادثات ولقاءات بين المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقيادة هيئة أركان الجيش الإسرائيلي"، على هامش المؤتمر.


وخلال الأسبوع الماضي، أعلنت إسرائيل أن هذا المؤتمر الدولي "الأول من نوعه"، سيجري بمشاركة العشرات من قادة جيوش العالم، من بينها المغرب والولايات المتحدة والهند وغيرها.


وتتناول هذه التظاهرة العسكرية "آليات التغيير والابتكار التي يشهدها ميدان المعركة الحديثة  بالتركيز على : الدفاع المتعدد الأبعاد، الولوج البري المتعدد الأبعاد، الضربات المتعددة الأبعاد، إدارة الطيف العسكري - سبكتروم، السايبر البحث والأساليب".


وكانت نائبة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي إيلا واوية صرحت إن المؤتمر سيُختَتم بعرض نموذج عسكري للأركان العامة بقيادة سلاح البر ومشاركة كافة أذرع الجيش الإسرائيلي، و"سيعكس القدرات الحديثة في أساليب القتال ويستخدم من أجل ترسيخ مفهوم النصر والتغير الذي طرأ على عملية القتال في الميدان حديثًا، الواقع الذي يتعايش معه الجيش الإسرائيلي".


ويشارك في هذه التظاهر 25 بعثة عسكرية، إضافة إلى 9 قادة جيوش،  ناهيك عن 200 من قياديي جيوش "رفيعي المستوى"، حسب ما أعلنه الجيش الإسرائيلي.


سابقا، أجرى أفيف كوخافي رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي زيارته الأولى إلى المملكة في يوليوز الماضي، حيث استقبله المفتش العام للقوات المسلحة الملكية.


ومنذ تطبيع العلاقات بينهما، وقع المغرب وإسرائيل على سلسلة من الاتفاقات العسكرية، تهم تبادل الخبرات وتوريد الأسلحة، بالإضافة إلى التشغيل البيني لجيشيهما.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite