logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
04.09.2022 à 09 H 18 • Mis à jour le 04.09.2022 à 09 H 18 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

فتح الله لمغاري.. غاب كأس البلار

L’auteur-compositeur-interprète, Fathallah Lamghari. Crédit: DR

توفي، مساء أمس السبت 03 شتنبر 2022، المطرب والملحن المغربي المعروف فتح الله المغاري، إثر أزمة قلبية في المستشفى العسكري بالرباط.


وكان الفنان الذي وافته المنية عن سن 82 سنة من أشهر كتاب الكلمات والمغنين المغاربة الذين تركوا بصمات واضحة على الأغنية العصرية المغربية ابتداء من ستينيات القرن الماضي.


ولد فتح الله لمغاري في فاس سنة 1940 وترعرع وسط عائلة محبة للموسيقى. بعد نيله شهادة بكالوريا عام 1958، التحق بالمدرسة الإدارية وبعد التخرج اشتغل باحدى المؤسسات التابعة لمكتب الأبحاث والمساهمات المعدنية "BRPM"  قبل أن يحترف الفن مباشرة بعد الاستقلال.


يعرف الجمهور المغربي والمغاربي فتح الله لمغاري كمغني محترف عبر أشهر أغانيه ومنها "والله ما أنت معانا" و"الله على راحة" وأغنيته الصوفية "رجال الله" لكن الرجل يعتبر، أيضا، من أنجح كتاب الكلمات وقد غنى له مطربون كبار ومنهم لطيفة رأفت وعبد الهادي بلخياط، الذي أدى من كلماته أغنية "في قلبي جرح قديم". أبدى النجم المصري عبد الحليم حافظ اعجابا كبيرا بهذه الأغنية عند سماعه لها في إحدى زياراته للمغرب.


كانت أغنية "كأس لبلار" المفتاح الذي فتح به فتح الله لمغاري باب الشهرة واليوم بعد وفاته علق معجبون على فقدانه بالقول "غاب كأس لبلار".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite