logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
16.12.2022 à 19 H 05 • Mis à jour le 16.12.2022 à 19 H 05 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

فرنسا تجدد التأكيد على موقفها « الواضح والثابت » من قضية الصحراء

Point de presse conjoint de Nasser Bourita et Catherine Colonna. Crédit: MAP

أكدت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، أن موقف بلادها من قضية الصحراء "واضح وثابت"، مشددة على أن باريس، تدعم "وقف إطلاق النار"، و"مجهودات الأمم المتحدة والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة"، مشددة على أمل باريس في "عودة المسلسل السياسي بين الأطراف من أجل حل سياسي عادل وواقعي".


وجاءت تصريحات رئيسة الدبلوماسية المغربية، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت لقاءها مع وزير الخارجية المغربية، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة.


وأبرزت المسؤولة الفرنسية أن بلادها، خلال السنوات الماضية، عبرت بشكل ثابت، في مجلس الأمن عن دعمها لتجديد مهمة بعثة المينورسو، مشيرة إلى موقف باريس من مبادرة الحكم الذاتي "معروف" منذ سنوات "لصالح المغرب"، وبأن بلادها عبرت عن ذلك في الأمم المتحدة. وختمت كولونا بالإشارة إلى أن المغرب يستطيع أن "يعتمد" على فرنسا.

 

ويذكر أن رئيس الدبلوماسية المغربية، استقبل صباح اليوم الجمعة، نظيرته الفرنسية، التي تجري زيارة رسمية إلى المملكة.


وتأتي هذه الزيارة لإعادة الدفئ إلى العلاقات بين الرباط وباريس، بعد أشهر من البرود الدبلوماسي بين البلدين، والتحضير للزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المملكة، مطلع السنة المقبلة.


وأعلنت كولونا، اليوم، نهاية "أزمة التأشيرات" مع المغرب، مشيرة إلى "اتخاذ إجراءات لإرجاع الوضع إلى طبيعته"، وأن هذا "القرار دخل حيز التنفيذ الاثنين الماضي".


وعرفت العلاقات بين البلدين، خلال الأشهر الماضية فتورا، بفعل عدة قضايا، على رأسها مطالبة المغرب بالمزيد من الوضوح تجاه ملف الصحراء، من بين قضايا أخرى.

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite