S'abonner
Se connecter
logo du site ledesk
بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
08.03.2023 à 15 H 26 • Mis à jour le 08.03.2023 à 15 H 26 • Temps de lecture : 1 minutes
Par

فوزي لقجع: نظام المقاول الذاتي أبان عن محدوديته في معالجة الاقتصاد غير المهيكل

فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، المصدر: MAP.

أوضح فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن الاقتصاد غير المهيكل يشكل نسبة كبيرة من النشاط الاقتصادي الوطني، مشيرا إلى أن "معالجة هذا النشاط معقدة".


وأضاف الوزير، اليوم الأربعاء، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، أن معالجة هذه الظاهرة، تتطلب أن تضمن للمغاربة الذين يزاولون هذا النوع من الأنشطة "على الأقل، الربح الذي يحققونه اليوم"، مشيرا في هذا السياق إلى الحاجة إلى استحضار البعد الإجتماعي.


وفي هذا الصدد، أشار لقجع إلى أنه تم اعتماد المقاربة الضريبية خلال السنوات الماضية، بما فيها مسألة المقاول الذاتي، إلا أنها "أبانت عن محدوديتها"، مبررا ذلك بأن تأدية الضريبة في مستوى منخفض، لا يشكل حافزا لهذه الفئة لكي تدخل في الاقتصاد المهيكل.


وذكّر المسؤول الحكومي بأن الإصلاح الضريبي وخلاصات الندوة المتعلقة بالإصلاحات الضريبية، خصصت لهذا الموضوع حيزا مهما، وسيم الشروع في تنزيله ابتداء من سنة 2024، وفق مقاربة "واضحة وسلسلة".


وفي السياق نفسه، أضاف الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أنه يجب وضع هذه الشريحة الاجتماعية في " قناة لتطوير نشاطها لكي تربح أكثر وتكون مستقرة أكثر، وإلا لن تكون المعالجة سليمة".

©️ Copyright Pulse Media. Tous droits réservés.
Reproduction et diffusions interdites (photocopies, intranet, web, messageries, newsletters, outils de veille) sans autorisation écrite