بالعربية
مختارات لوديسك بالعربية

Connectez-vous

Mot de passe oublié ?

Abonnez-vous !

Découvrez l'offre de lancement du Desk

60 DH
1 mois
Découvrir les offres
14.01.2021 à 12 H 10 • Mis à jour le 14.01.2021 à 12 H 10
Par

في سابقة تاريخية.. ترامب أول رئيس أمريكي يخضع لمحاكمة برلمانية مرتين بغرض عزله

Donald Trump. AFP

صوت مجلس النواب الأمريكي، أمس، على صك الاتهام الموجهة للرئيس دونالد ترامب، على خلفية اقتحام عدد من أنصاره لمبنى الكابيتول، الأسبوع الماضي، ويواجه الرئيس المنعزل في البيت الأبيض، تهمة “التحريض على التمرد” . إنها سابقة تاريخية أن يحال رئيس أمريكي أمام مجلس الشيوخ مرتين بغرض عزله.


وبموجب الدستور فإن مجلس النواب يتهم الرئيس ومجلس الشيوخ يحاكمه، ولا بد من توافر غالبية الثلثين لإدانته وعزله.


وبغالبية 232 صوتا مقابل 191، صوت النواب الأمريكيون لصالح توجيه الاتهامات لترامب، ووقف جميع الديمقراطيين مع قرار “العزل” ، إلى جانب 10 نواب جمهوريين. واثناء المناقشات الساخنة، قالت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي إن “رئيس الولايات المتحدة حرض على هذا التمرد.. يجب أن يرحل. إنه يشكل خطرا مؤكدا وفوريا على الأمة التي نحب جميعا” .


ومن جهتهم يرفض بعض الجمهوريين الذهاب بعيدا في محاكمة ترامب، وصرح السيناتور الجمهوري جو مانشين “أعتقد أن هذا أمر غير حكيم للغاية لبايدن الذي يجب أن يأتي لعلاج أوجاع البلاد، وأن يكون رئيسا للجميع، لا أن نكون منقسمين ونتقاتل مرة أخرى” .


وتنتهي ولاية الرئيس الأمريكي يوم 20 يناير المقبل، ليحل مكانه الرئيس المنتخب جوزيف بايدن، وبالتالي فإن محاكمة ترامب لن تقصر من ولايته. ويلف الغموض موقف الجمهوريين في مجلس الشيوخ، الذين سيحسمون المحاكمة البرلمانية في نهاية المطاف.


وقالت صحيفة “ واشنطن بوست“ ، إن التناقض داخل الحزب الجمهوري كبير لكنه ليس هائلا، وأوضحت أن خلفية المحاكمة البرلمانية الجديدة تهدف إلى منع ترامب من تولي مناصب رسمية في المستقبل.


وفي السياق ذاته، خرج ترامب ببيان مقتضب، دعا فيه أنصاره إلى الهدوء، وتجنب أعمال العنف واحترام القانون، وقال : “أدعو جميع الأميركيين إلى المساعدة في تهدئة التوترات” .